قالت منظمة بتسليم الحقوقية ان الشرطة الاسرائيلية تنتهك القانون بشكل منهجي باحتجازها قاصرين اثناء الليل وبدون مرافقة اولياء امورهم.


القدس: ذكرت منظمة بتسليم الحقوقية الاسرائيلية ان الشرطة الاسرائيلية تنتهك القانون بشكل منهجي باحتجازها قاصرين اثناء الليل وبدون مرافقة اولياء امورهم بعد الاشتباه بانهم يلقون الحجارة.

وذكرت بتسليم ان الشرطة الاسرائيلية تنتهك القانون الاسرائيلي بصورة منتظمة بمعاملتها القاصرين في حي سلوان في القدس الشرقية المحتلة الذي يشهد توترات بين المستوطنين والسكان الفلسطينيين.

وعادة ما تشهد المواجهات في حي سلوان قيام فتيان فلسطينيين بالقاء الحجارة على الشرطة الاسرائيلية، وقالت بتلسيم ان تم اعتقال 81 قاصرا فلسطينيا على الاقل في الفترة من تشرين الثاني/نوفمبر 2009 وتشرين الاول/اكتوبر 2010 اتهم معظمهم بالقاء الحجارة.

وقالت المنظمة ان quot;شرطة القدس تنتهك بصورة منهجية القانون، خاصة قانون الشبيبة، الذي يمنح القاصرين حماية خاصة في إطار الاجراء الجنائي ويحظر بالعموم التحقيق مع القاصرين في ساعات الليلquot;.

وجاء في تقرير المركز انه quot;تمت الكثير من الاعتقالات في ساعات الليل، مصحوبة بقوة مسلحة من حرس الحدود، من خلال اخراج القاصرين من فراشهم ونقلهم للتحقيق في محطة الشرطة في المسكوبيةquot;.

واضاف التقرير انه في معظم الحالات فان الاعتقالات تتم للحصول على معلومات من القاصرين حول حوادث جرت قبل عدة ايام.

واتهم التقرير محققي الشرطة بمنع تواجد الوالدين اثناء التحقيق مع اولادهم quot;رغم ان حقهم هذا، مع بعض القيود، راسخ في القانونquot;.

وجاء في التقرير ان الكثير من القاصرين اشتكوا من العنف الذي مورس ضدهم عندما تم اخذهم من بيوتهم في ساعات الليل الى التحقيق، مضيفا quot;وقد ابلغ 16 ولدا ممن تم اعتقالهم بأيدي المستعربين والقوات الخاصة انه مورس ضدهم العنف البالغ خلال الاعتقالquot;.