القاهرة: قالت جامعة الدول العربية اليوم ان دولة قطر ستستضيف في الفترة من 31 يناير الى الثاني من فبراير 2011 المؤتمر الدولي لدعم القدس الذي سيتناول الوضع القانوني للمدينة المحتلة وكيفية حمايتها من الاحتلال الاسرائيلي.

واضاف المنسق العام للمؤتمر السفير محمد صبيح في تصريح صحافي ان دولة قطر التي سيفتتح اميرها الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني فعاليات المؤتمر قدمت كافة التسهيلات لانجاح المؤتمر الدولي الذي سيحضره أكثر من 400 شخصية عالمية.

وبين ان وفدا كبيرا من الجامعة سيزور قطر في 21 ديسمبر الجاري لعقد اجتماع مشترك مع المسؤولين هناك لدراسة الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر.

وقال ان التحضير للمؤتمر الدولي يسير على قدم وساق اذ يجري التنسيق بين الجامعة العربية وبعثاتها بالخارج للاتصال بالشخصيات الدولية السياسية والعلمية والأكاديمية للمشاركة في المؤتمر وتقديم أوراق عمل ضمن المحاور الأربعة التي يركز عليها المؤتمر على مدى ثلاثة أيام.

واوضح صبيح ان الشخصيات الدولية التي ستشارك في المؤتمر تمثل 60 دولة في العالم مبينا ان الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ستشهد كلمات لأمير قطر ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين احسان أوغلو.

وذكر ان المؤتمر سيتخلله عقد أربع لجان رئيسية اجتماعات حول (القدس والقانون الدولي) و(القدس والتاريخ) و(الوضع الراهن في القدس وجرائم الاحتلال الاسرائيلي فيها) و(دور المجتمع المدني في حماية القدس لتكون مدينة سلام ولتكون مفتوحة لجميع الأديان بعيدا عن الوجود العسكري والأسلاك الشائكة).

واعتبر صبيح ان quot;هذا المؤتمر الدولي يأتي كرد عملي وعقلاني عربي يؤسس للسلام والتسامح لهذه المدينة المقدسة بعيدا عن حديث اليمين الاسرائيلي عن أن القدس عاصمة للشعب اليهودي.
وبين ان عددا من الفعاليات سيقام على هامش المؤتمر منها اقامة معرض صور حول القدس وفيلم وثائقي.