القدس: أعربت اسرائيل الثلاثاء عن ارتياحها لقرار الاتحاد الاوروبي عدم الاعتراف حاليا بدولة فلسطينية كما يامل القادة الفلسطينيون. وقال داني ايالون نائب وزير الخارجية للاذاعة الاسرائيلية quot;آمل ان يضع حس المسؤولية لدى اولئك الذين يقومون بدور قيادي مثل الاميركيين والاتحاد الاوروبي، حدا للتهديدات الاحادية الجانب التي يلوح بها الفلسطينيونquot;.

واضاف quot;اني على يقين بان بيان اوروبا المتوازن نسبيا سيتيح اعادة قرار بلدان بعيدة جدا، مثل البرازيل والارجنتين، التي لا يمكنها تحديد نتيجة المفاوضات، الى مكانه الصحيحquot;. واكد المتحدث باسم الخارجية ايغال بالمور من جهته لوكالة فرانس برس ان اسرائيل quot;راضية على بيان الاتحاد الاوروبي الذي شدد على الضرورة المطلقة للتوصل الى حل عبر التفاوض فقطquot;.

واضاف المتحدث quot;انه مبدا اساسي اعاد الاتحاد الاوروبي بذلك التاكيد عليهquot;. واكد الاوروبيون بعد ان دعاهم الفلسطينيون الى الاعتراف بدولتهم، الاثنين انهم على استعداد للقيام بذلك quot;حين يكون الوقت مناسباquot;. ولم يتوصل الاوروبيون الى تفاهم حول ممارسة ضغوط اكبر لاخراج مفاوضات السلام من المازق.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب الاثنين من وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;اتخاذ خطوة الى الامام للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967quot;. يشار الى ان الارجنتين والبرازيل اعترفتا بالدولة الفلسطينية في حين اعلنت الاوروغواي نيتها الاعتراف بها في 2011.