واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الكينيين الاربعاء الى التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية التي كشف مدعيها العام اسماء ستة مشبوهين متورطين في اعمال العنف التي اعقبت الانتخابات واسفرت عن اكثر من 1100 قتيل اواخر 2007 واوائل 2008.
وقال اوباما في بيان اصدره البيت الابيض quot;ادعو جميع المسؤولين الكينيين والشعب الذي يخدمونه الى التعاون التام مع التحقيق الذي تجريه المحكمة الجنائية الدولية والى الاستمرار في التركيز على تطبيق البرنامج الاصلاحي وعلى مستقبل البلادquot;.

وكشف مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الاربعاء في لاهاي اسماء ستة اشخاص يشتبه بانهم المسؤولون الرئيسيون عن الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبت خلال اعمال عنف.
وبين هؤلاء الستة نائب رئيس الوزراء وزير المالية اوهورو كينياتا ووزير التربية ويليام روتو المعلقة مهامه بسبب ارتباطه بقضية اخرى، وهما ينتميان الى اثنين من ابرز احزاب الائتلاف الحكومي ويحتمل ان يترشحا للانتخابات الرئاسية العام 2012.

والمحكمة الجنائية الدولية هي المحكمة الدولية الاولى الدائمة التي تلاحق مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والابادة التي وقعت منذ 2002.