مينسك: اوقفت القوات الامنية البيلاروسية مئات المتظاهرين المعارضين ليل الاحد - الاثنين في العاصمة مينسك بعد الانتخابات الرئاسية التي شهدتها بيلاروسيا وفاز بها على ما يبدو الكسندر لوكاشنكو، بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.

وقام مئات عناصر الامن المسلحين بدروع بتوقيف مئات المتظاهرين عند ساحة الاستقلال في مينسك، حيث توجد في مبنى واحد مقرات الحكومة والبرلمان واللجنة الانتخابية. وتدخل الشرطيون باعداد كبيرة عندما بدات حشود المتظاهرين تتهيا لاقتحام هذا المبنى الضخم من خلال خلع الابواب والنوافذ.

وكانت ساحة الاستقلال قرابة الساعة 21,30 تغ تحت السيطرة الكاملة لقوات الامن، الا ان المتظاهرين استمروا في التظاهر في المناطق المحيطة. لكن تعذر تحديد اعدادهم على الفور. وكانت المعارضة دعت منذ السبت الى تجمع الاحد للتنديد بحصول عمليات تزوير كبرى في الانتخابات قام بها النظام البيلاروسي بحسب المعارضين.

وفي الساعات الاولى من مساء الاحد، اصيب احد مرشحي المعارضة فلاديمير نيكلياييف خلال تدخل للشرطة. وتم نقله الى المستشفى بواسطة سيارة اسعاف لاصابته بارتجاج دماغي.

وقد اظهر استطلاع للرأي اجري عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع واعلن نتائجه التلفزيون الرسمي quot;او ان تيquot; ان رئيس بيلاروسيا المنتهية ولايته الكسندر لوكاشنكو اعيد انتخابه بنسبة تتراوح بين 72% و81,4% من الاصوات متقدما بفارق كبير على معارضيه الرئيسيين اندريه سانيكوف وفلاديمير نيكلياييف.

ولوكاشنكو الذي انتخب في 1994 في اول انتخابات رئاسية تجري في بيلاروسيا المستقلة، اعيد انتخابه في 2001 و2006 (بنسبة 83% من الاصوات) في عمليتي اقتراع شابتهما تجاوزات بحسب المراقبين الانتخابيين الغربيين والمعارضة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.