موسكو:ذكرت وكالات الأنباء الروسية االثلاثاء أن السفارة الروسية ببيلاروس تعرضت للهجوم بقنابل حارقة على يد مهاجمين مجهولين في ساعة متأخرة امس الاثنين.

وأثار الهجوم حفيظة روسيا التي طالبت بالتحقيق الشامل في الحادث.

وقال متحدث محلى باسم أوضاع الطوارئ بحسب ما ذكرته وكالة انباء quot;ريا نوفوستيquot; الروسية انه quot;في حوالي الساعة 10:50 مساء حسب التوقيت المحلي (19:50 بتوقيت جرينتش) تم إلقاء قنبلتين حارقتين على ارض السفارة الروسيةquot;.

واضاف انه لم يتم الإبلاغ عن اي اصابات او حرائق، ولكن إحدى القنبلتين أصابت سيارة متوقفة على جانب الطريق.

وتجدر الإشارة الي انه يتم حاليا تحديد هوية المهاجمين.

واصدر وزير الخارجية الروسي اليوم الثلاثاء تصريحا يطالب فيه بالبحث عن الاشخاص المتسببين بهذا الحادث quot;الشائنquot; و تقديمهم للعدالة.

وصرح الوزير حسبما ذكرت وكالة أنباء انترفاكسquot;الروسية انه quot; يمكن بوضوح، رؤية ' نوايا بعض القوى ' خلف هذا الحادث في عرقلة عمل السفارة وإضافة عناصر الى زعزعة الثقة وإثارة التوتر في العلاقات الثنائيةquot;.

وكذلك طلبت السفارة الروسية بمينسك مساعدة السلطات البيلاروسية للتحقيق في الحادث.

وصرح المتحدث باسم وزير الخارجية البيلاروسي ، اندري سافينيخ، بان الحادث عمل همجي هدفه توتير العلاقات بين مينسك وروسيا.

وجدير بالذكر ان العلاقات بين موسكو ومينسك ، وهما حليفان تقليديان، تدهورت بسبب سلسلة من الحوادث بدءا من النزاعات حول الغاز و النفط، وتشكيل كتلة الاتحاد الجمركي بين روسيا وبيلاروس وقازاقستان، الي اعتراف روسيا باستقلال المنطقتين المنفصلتين عن جورجيا، ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

ووفقا لوسائل الإعلام الروسية المحلية، ليست تلك هي المرة الاولى التي تتعرض فيعا بعثة دبلوماسية روسية ببيلاروس الي هجوم; فمنذ عدة سنوات، تم إلقاء بعض القنابل اليدوية على السفارة.