مينسك: بدأ الاف المعارضين يتجمعون في وسط مينسك عاصمة بيلاروسيا للتنديد بالانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد ويتوقع ان يفوز بها مجددا الرئيس المنتهية ولايته الكسندر لوكاشنكو الذي يحكم البلاد منذ 1994. وقد اظهر استطلاع للرأي اجري عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع واعلن نتائجه التلفزيون الرسمي quot;او ان تيquot;، ان لوكاشنكو اعيد انتخابه بنسبة 72% من الاصوات.

فرقت شرطة مكافحة الشغب في بيلاروسيا الاحد تظاهرة لمعارضين في مينسك مستخدمة الهراوات والقنابل الصوتية فيما اصيب احد مرشحي المعارضة الى الانتخابات الرئاسية فلاديمير نيكلياييف خلال هذه المواجهات، كما اعلنت ناطقة باسم المرشح.

واطلقت قوات مكافحة الشغب المجهزة بهراوات قنابل صوتية اثر تدخلها لتفريق حوالى مئتي شخص كانوا يحاولون الوصول الى ساحة اكتوبر في مينسك حيث دعت المعارضة البيلاروسية الى التظاهر الاحد احتجاجا على الفوز المرتقب للرئيس المنتهية ولايته الكسندر لوكاشينكو.

وقالت يوليا درانتشوك الناطقة باسم مرشح المعارضة فلاديمير نيكلياييف انه اصيب بجروح خلال المواجهات التي اندلعت قبل نصف ساعة على اغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة 17:30 ت.غ. ودعي سبعة ملايين ناخب الى الادلاء باصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار رئيس من عدد قياسي يبلغ عشرة مرشحين في اقتراع تبدو نتيجته شبه محسومة سلفا لصالح الرئيس الكسندر لوكاشينكو.

وقد دعت المعارضة الى التظاهر فور اغلاق مراكز الاقتراع احتجاجا على ما تعتبره تزويرا يشوب هذه الانتخابات. وكانت المعارضة اتهمت السبت السلطات بالقيام بعمليات تزوير ودعت الى الغاء الانتخابات.