يثار الجدل حاليا في إسرائيل حول من يجب أن توضع صورته على أوراق العملة الجديدة.


القدس: يشارك شعراء وسياسيون وناشطات في حقوق المرأة بالنقاش الدائر حاليا في إسرائيل حول من يجب أن توضع صورته على أوراق العملة الجديدة والبعض استغل المناسبة لتصفية حسابات قديمة.

قبل عام اختارت اللجنة المكلفة من quot;بنك إسرائيلquot; صور ثيودور هيرتزل وديفيد بن غوريون ومناحيم بيغين واسحاق رابين للأوراق النقدية الأربع المستعملة في إسرائيل.

وقد تبدو الخيارات متوازنة، فهناك الرؤيوي الذي يقف وراء تشكيل الدولة اليهودية متمثلا بهرتزل وأول رئيس وزراء إسرائيلي وأحد صقور إسرائيل الذي وقع اتفاقية سلام مع مصر والمحارب الذي تحول إلى فريق الحمائم والذي حقق السلام مع الأردن ثم قتل خلال مساعيه لتحقيق السلام مع الفلسطينيين.

لكن عائلة بيغين جنبا إلى جنب مع الدوائر اليمينية عارضت وضع صورة رابين على الأوراق النقدية معتبرة إياه أنه قد خان إسرائيل فأعلنت أنها ستقاطع العملة التي تحمل صورته. في حين عارض آخرون وجود صورتي هيرتزل وبن غوريون من منطلق أن صورهما قد عرضت في السابق على الأوراق النقدية الإسرائيلية.

في الوقت نفسه هناك مجموعة تطالب بوضع صورة رهافام زيفي الوزير المتطرف الذي قتله الفلسطينيون في بداية الانتفاضة الثانية.

أما الناشطات المدافعات عن حقوق المرأة فقد عبرن عن غضبهن الشديد لأن كل الصور المقترحة هي صور رجال.

وطالبت وزيرة المالية يوفال ستاينيتز من اللجنة المصرفية المكلفة باختيار الصور بإدخال صورة إمرأة وقبل ذلك إدخال أربع نساء في اللجنة المكلفة باختيار الصور.

كذلك طالبت ستاينيتز بعدم اختيار أي قيادي سياسي.

وقبل عدة أسابيع سُرّب اقتراح جديد للإعلام: اختيار صور شعراء عبريين ndash; رجلين وامرأتين- لتزيين الأوراق النقدية الجديدة.

وقال الشاعر الياز كوهين لمراسل صحيفة لوس انجليس تايمز إنه لأمر مفرح أن تعلو صور زملاء له الاوراق النقدية الجديدة وأضاف أنه من المحزن أن quot;يهبط الشعر من مجده السابق، إذ ما عاد موضوع أحاديث المقاهي مثلما كان في السابق، وهذا سيحفظ قدرا من الفخر في نفوس الشعراءquot;.

بعد أشهر من المداولات قرر بنك اسرائيل اختيار صور هذه الشخصيات: بيغين ورابين والكاتب الحائز جائزة نوبل أس واي أغنون والشاعرة راشيل بلوستاين.

وفي هذه المرة علق الشاعر إلياز كوهين: quot;إنه اختيار حكيم ومسؤولquot;.