حذر البيت الابيض بيونغ يانغ من الرد على المناورات العسكرية الكورية الجنوبية مشيرا الى انها دفاعية الطابع ومعلنة مسبقا.


واشنطن: قال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية روبرت غيبس في لقاء صحافي ان مناورات كوريا الجنوبية quot;دفاعية الطابع (...) ولا ينبغي باي شكل ان تثير ردا من كوريا الشماليةquot;.

وكانت كوريا الجنوبية اعلنت في وقت سابق الاربعاء عن اجراء مناورات عسكرية جديدة برية وبحرية وجوية هذا الاسبوع. وذلك بعيد ايام على التدريبات المدفعية بالذخيرة الحية التي اجرتها في جزيرة قصفتها بيونغ يانغ الشهر الفائت ما اثار توترا شديدا بين الكوريتين.

وقال متحدث باسم الجيش الكوري الجنوبي إن الجيش سيبدأ الخميس مناورات عسكرية برية وجوية بالذخيرة الحية قرب الحدود مع الشمال. واضاف ان هذه المناورات ستجري في بوشيون، على بعد 20 كلم الى جنوب الحدود بين الكوريتين، مشيرا الى انها ستكون مناورات كبيرة.

ولفت المتحدث الى انه سبق للجيش ان اجرى مرارا مناورات مماثلة في بوشيون.

وبحسب الجيش، فان 800 جندي سيشاركون في هذه التدريبات بالاضافة الى مروحيات وست مقاتلات ودبابات وصواريخ مضادة للدروع ومدافع وقاذفات صواريخ متعددة الانواع.

وبموازاة هذه المناورات البرية والجوية، بدأت سيول الاربعاء مناورات بحرية في شرق البلاد في بحر اليابان، كما اعلن الجيش الذي اوضح ان المناورات تجري على بعد نحو مئة كلم من الحدود مع الشمال وتشارك فيها ست سفن حربية ومروحيات.

واوضح الجيش ان الهدف من هذه المناورات هو تدريب جنود البحرية على الرد في حال توغلت غواصات او سفن دوريات لكوريا الشمالية في المياه الاقليمية لكوريا الجنوبية.

والاثنين اجرت سيول مناورات مدفعية مقتضبة بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونغ بالرغم من التهديدات التي وجهتها بيونغ يانغ الى سيول بـquot;رد كارثيquot; اذا ما نفذت هذه المناورات، الا ان الشمال قرر اثر المناورات انها quot;لا تستحق الردquot;.

وبحسب السفير الصيني في الامم المتحدة وانغ مين فان الكوريتين كانتا quot;قريبتين من الدخول في حربquot;.