سيول: تعقد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة جولة جديدة من المباحثات الأمنية في واشنطن هذا الأسبوع لمناقشة الإجراءات اللاحقة عقب التأجيل الذي تم اخيرا في موعد استعادة quot;سيولquot; لحق قيادة العمليات وقت الحرب لقواتها من واشنطن.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية إنه خلال المباحثات التي تستمر لمدة يوم واحد ينتظر أن يبدأ الجانبان مشاورات حول كيفية إعادة ضبط الخطط لنقل قيادة العمليات في زمن الحرب في أعقاب التأجيل الذي تقرر مؤخرا.

وكان الرئيس الكوري لي ميونغ باك والرئيس الأميركي باراك أوباما قد اتفقا في الشهر الماضي على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في كندا على تأجيل التحويل من 17 نيسان- أبريل عام 2012 إلى الأول من كانون الاول- ديسمبر عام 2015 مؤكدين على الالتزامات الأمنية لواشنطن في شبه الجزيرة الكورية .

وفي الجولة 26 من المباحثات التي تسمى مبادرة السياسة الأمنية من المقرر أن يناقش الجانبان القضايا المعلقة بما فيها نقل القواعد الأميركية في كوريا والسبل الكفيلة بتعزيز القوات المشتركة للجانبين بحسب ما أوردته وزارة الدفاع الكورية.

ومن المقرر أن يقود الوفد الكوري الجنوبي في المباحثات تشانغ كوانغ إيل نائب وزير الدفاع فيما يرأس وفد الولايات المتحدة مايكل شيفر نائب مساعد وزير الدفاع لمنطقة شرق آسيا في وزارة الدفاع.

يذكر أن كوريا الجنوبية قد وضعت طوعا حق قيادة العمليات وقت الحرب تحت إمرة قوات الأمم المتحدة التي تقودها الولايات المتحدة بعد الحرب الكورية التي اندلعت لمدة ثلاث سنوات بدءا من عام 1950، وفي عام 1994 تم تسليم حق القيادة في وقت السلم إلى كوريا الجنوبية ، إلا أن القيادة في وقت الحرب تظل في أيدي قيادة القوات الأميركية المرابطة في الاراضى الكورية الجنوبية.