نددت الولايات المتحدة بشدة الاحد بالحكم الذي صدر ضد ناشط سوري في مجال حقوق الانسان وقضى بحبسه ثلاثة اعوام في بلاده لانه quot;نشر انباء كاذبةquot;.

واشنطن: اعلن المتحدث باسم البيت الابيض مايك هامر quot;اننا ننضم الى المجتمع الدولي لادانة القرارات الاخيرة التي اتخذتها الحكومة السورية بالحكم على المدافعين عن حقوق الانسان هيثم المالح في الرابع من تموز/يوليو ومحمد الحسني في 23 حزيران/يونيو لانهما عبرا عن وجهة نظرهماquot;.

واضاف المتحدث quot;ان هذه الاعمال تاتي في اطار سلسلة مثيرة للقلق من الاعمال التي قامت بها الحكومة السورية ضد محامين وفاعلين في المجتمع المدنيquot;.

وانتقد ايضا احتجاز الكاتب علي العبد الله.

واعتقل المحامي هيثم المالح في 14 تشرين الاول/اكتوبر 2009 واحيل في 27 من الشهر نفسه الى النيابة العسكرية التي استجوبته حول عدد من اللقاءات الاعلامية ومجموعة من المقالات التي كتبها.

والمالح من مواليد دمشق 1931 ويحمل اجازة في القانون ودبلوم القانون الدولي العام.

وقد بدأ عمله كمحام العام 1957 واعتقل ست سنوات بين 1980 و1986 مع عدد من المحامين والناشطين السياسيين المعارضين بسبب مطالبته باصلاحات دستورية.

وساهم المالح في تأسيس الجمعية السورية لحقوق الانسان.

اما الحسني فهو رئيس المنظمة السورية لحقوق الانسان.

وبدات ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما حاليا محاولة تقارب مع سوريا وتامل واشنطن مساعدة الرئيس السوري بشار الاسد في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، وتحاول ابعاد دمشق عن حليفها الايراني.