رام الله: كشف مسؤول فلسطيني كبير تفاصيل مشروع القرار الذي ينوي الفلسطينيون والمجنموعة العربية تقديمه الى مجلس الامن الدولي في الشهر المقبل لادانة الاستيطاني الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية، على الرغم من اعتراض الإدارة الأميركية.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;القرار يدعو الى الوقف الفوري للانشطة الاستيطانية الاسرائيليةquot;، كما quot;ينص على عدم شرعية النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، باعتبارها عقبة في طريق السلام وحل الدولتينquot;، ويدعو الى quot;وقفها فورا سويا مع الاجراءات الاستيطانية الاسرائيلية الاخرى التي تهدف الى تغيير الوضع الديمغرافي في الاراضي الفلسطينية بما يتناقض مع القانون الدوليquot;.

وتابع quot;يعيد مشروع القرار التأكيد البند الاول من خارطة الطريق الذي ينص على وقف جميع الانشطة الاستيطانية الاسرائيلية بما فيها النمو الطبيعي للمستوطنات وتفكيك المواقع الاستيطانية الاسرائيلية التي تم اقامتها ما بعد اذار/مارس من العام 2001.

وذكر انه يجري في الساعات الاخيرة التشاور مع الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي حول فحوى القرار، مشددا على ان quot;القيادة الفلسطينية ترفض بأي حال من الاحوال ان يعمد مجلس الامن الدولي الى اصدار بيان رئاسي بهذا الشأن وان القيادة تصر على صدور قرارquot;. ونوه إلى انه quot;سيتم التوجه الى مجلس الامن على الرغم من ان الولايات المتحدة ابلغت القيادة الفلسطينية انها غير راضية عن هذا المسعىquot;، مشيرا الى ان quot;القرار صيغ بطريقة تعيد التأكيد على قرارات سابقة تم اعتمادها حتى سنوات الثمانينيات تؤكد على عدم شرعية الاستيطان ودعمتها الادارات الاميركيةquot; حتى ذلك الحين؟

وأبلغ رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الممثلين الدبلوماسيين لكل من فرنسا وبريطانيا وروسيا انه سيتم تقديم مشروع القرار الى مجلس الامن في غضون الايام القادمة داعيا لتصويت هذه الدول لصالح القرار؟

وكان عريقات ابلغ القنصلين الفرنسي فريدريك ديساغنيوس والبريطاني في القدس السير فنسنت فين، وممثل روسيا لدى السلطة الفلسطينية سيرجي كوزلوف، في اجتماعات منفصلة، انه سيتم في غضون الايام القادمة التقدم بمشروع قرار الى مجلس الأمن الدولي يؤكد على عدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية داعيا روسيا وبريطانيا وفرنسا الى دعمه؟

وقد قال عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) مفوض علاقاتها الدولية نبيل شعث، بعد اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو quot;ان روسيا تدعم بشدة اصدار قرار من مجلس الامن الدولي يدين النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينيةquot;؟

وبدوره فقد شدد عريقات على أن quot;إصدار هكذا قرار من مجلس الأمن سيساهم في الحفاظ على عملية السلام، ومبدأ الدولتينquot;، واعتبر ان quot;الحكومة الإسرائيلية تتحمل وحدها مسؤولية انهيار محادثات السلام بإفشالها للجهود الأميركية لوقف الاستيطانquot;.

وقال quot;إن البحث عن قنوات خلفية وثانوية واتهام الرئيس محمود عباس بعرقلة مساعي السلام، ليست سوى أساليب خداع مارستها الحكومات الإسرائيلية لإلقاء اللوم على الجانب الفلسطيني وشرخ الإجماع الفلسطيني حول وجوب وقف كافة النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية المحتلةquot;، حسبما جاء في بيان صدر عن مكتبه. وبموازاة هذه الاتصالات الفلسطينية فان الحكومة الاسرائيلية شرعت باتصالات مشابهة مع الدول الاعضاء في مجلس الامن من اجل عدم منح التأييد لمشروع القرار الفلسطيني.