أعلنت إيران أنها ستطلق في الاشهر المقبلة قمرا استطلاعيا اطلق عليه اسم فجر.


طهران: اعلن وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي السبت ان بلاده ستطلق في الاشهر المقبلة قمرا استطلاعيا اطلق عليه اسم فجر.

ونقلت وكالة ايرنا عن الوزير ان الجمهورية الاسلامية ستضع ايضا في المدار في نفس الفترة قمرا اخر يدعى رصد1 كان متوقعا اطلاقه في اب/اغسطس 2010.

وصرح وحيدي ان quot;ايران تصنع عدة اقمار صناعية وبحلول نهاية السنة (الايرانية في اذار/مارس 2011) سيرسل القمران الصناعيان +فجر+ و+رصد+ الى الفضاءquot;.

واضاف ان quot;هذه الاقمار مختلفة عن النماذج السابقة ونظام تزويدها بالطاقة افضل وبامكانها البقاء في الفضاء مدة اطولquot;. وافادت وكالة ايرنا ان quot;فجرquot; قمر صناعي استطلاعي سيعمل بالطاقة الشمسية.

واوضح وحيدي ان الوزارة ستنسلم رصد1 في 11 شباط/فبراير 2011، بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين للثورة الاسلامية سنة 1979.

وكانت ايران اعلنت في نيسان/ابريل انها ستطلق قبل آذار/مارس 2011 عددا غير محدد من الاقمار الاصطناعية للمراقبة والاتصالات هي quot;حاليا في طور الاختبارquot;.

وقد اثار اطلاق طهران قمر quot;اوميدquot; (امل) وهو اول قمر اصطناعي انتج في ايران، في شباط/فبراير 2009، قلق الغربيين الذين اعربوا عن مخاوف من استخدام هذه التكنولوجيا لاغراض عسكرية.

وتنفي ايران ان تكون اهدافها عسكرية سواء في مجال الفضاء او النووي، بينما يشتبه الغربيون في انها تسعى لحيازة سلاح نووي وقدرات بالستية بعيدة المدى بغرض امتلاك صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.