سجل تراجع قياسي لشعبية الحكومة اليابانية، كما انخفضت نسبة التأييد للحزب الليبرالي الديمقراطي المعارض.


طوكيو: تراجعت شعبية حكومة رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان الى مستوى قياسي في استطلاعات الرأي الاخيرة.

ووفقا للاستطلاع الذي اجرته صحيفة كيودو نيوز على مستوى البلاد خلال نهاية الاسبوع، فقد وصل معدل الرفض الى 67.0 فى المائة، بينما وصلت نسبة التأييد لتعليق مجلس الوزراء الى حوالي 23.6 فى المائة.

واشارت الصحيفة ايضا الى ان سلف كان، يوكيو هاتوياما، اضطر الى الاستقالة بعد وصول نسبة الرفض لحكومته الى مستوى 73.2 في المائة.

وغطى الاستطلاع 1453 من المنازل التي تضم ناخبين مؤهلين والتي جرى اختيارها بشكل عشوائي، وسجل ردودا صحيحة من 1034 شخصا.

وبشكل منفصل، ذكرت صحيفة نيكي ان نسبة التأييد لحكومة كان، انخفضت بـ4 نقاط مئوية لتصل الى 26 في المائة، ما يمثل تراجعا جديدا في كانون الاول- ديسمبر بعد الاستطلاع الذي اجري في الشهر الماضي.

ووفقا لـ نيكي، ارتفعت نسبة الرفض بـ5 نقاط مئوية لتصل الى 65 فى المائة.

وكشف الاستطلاع ايضا ان الحزب الديمقراطي الحاكم في اليابان، الذي يرأسه كان، شهد تراجع نسبة تأييده بمقدار نقطة مئوية واحدة لتصل الى 29 في المائة، بينما انخفضت نسبة التأييد للحزب الليبرالي الديمقراطي المعارض بمقدار نقطتين لتصل الى 28 في المائة.

يذكر ان كان هو خامس رئيس للوزراء في اليابان خلال السنوات الثلاث الاخيرة، وتعهد حزبه الديمقراطي بالتعاطي مع الانتعاش الاقتصادي الهش الذي لا يزال يعاني من اختناق بسبب عقود من الانكماش الشديد، في الوقت الذي بلغ فيه الدين العام ضعف حجم الاقتصاد الوطني البالغ قيمته خمسة تريليونات دولار اميركي، فيما يضرب الين القوي الانتعاش الياباني الذي تقوده الصادرات.