سيول: أفادت معلومات صحافية في كوريا الجنوبية الاثنين ان الكوريتين الشمالية والجنوبية عقدتا محادثات سرية في تشرين الثاني/نوفمبر بحثتا خلالها مسألة عقد اول قمة بينهما منذ اكثر من سنتين لكنهما لم تتمكنا من تخطي الخلافات في وجهات النظر بينهما. ونقلت صحيفة quot;شوسون ايلبوquot; عن مصادر في الحزب الحاكم والحكومة ان جولتي محادثات جرت في كايسونغ شمال الحدود بين الكوريتين في السابع والرابع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر.

ووردت هذه الانباء عن اتصالات سرية حول قمة جديدة محتملة، بعد قمتين سابقتين عقدتا بين الكوريتين في 2000 و2007 وقد رفض مسؤولون في سيول التعليق على هذه الانباء الصحافية. وابدى رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك الاسبوع الماضي استعداده للقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل هذه السنة اذا امكن ذلك، بالرغم من quot;التمارينquot; المدفعية الكورية الشمالية التي اعتبرتها سيول استفزازية.

وقال لي في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الخميس وبحسب الترجمة التي اصدرها مكتبه quot;انني دوما على استعداد للقاء الزعيم كيم جونغ ايلquot;. وتابع quot;لكن في حال التقينا، يجب ان نلتزم بحوار مثمر وان نجري محادثات وافية حول المسألة النووية الكورية الشماليةquot;. وذكرت صحيفة quot;مونهوا ايلبوquot; استنادا الى مصدر رئاسي ان كوريا الجنوبية وجهت رسالة الى بيونغ يانغ عرضت فيها عقد قمة خلال النصف الاول من السنة الجارية وهي تنتظر الجواب.

وكتبت شوسون ايلبو ان فريق كوريا الشمالية في كايسونغ كان برئاسة وون تونغ يون نائب مدير دائرة جبهة الشمال الموحدة فيما ترأس فريق الجنوب مدير في وزارة اعادة التوحيد لم تحدد هويته. واضافت ان وون الذي كان وضع مسودة اتفاق القمة عام 2007، أعد مسودة اتفاق جديدة في كايسونغ.

لكن الصحيفة لفتت الى ان الطرفين لم يتمكنا من التقريب بين وجهات نظرهما في ما يتعلق بمسائل البرنامج النووي الشمالي واسرى الحرب والمخطوفين الجنوبيين المعتقلين في الشمال والمساعدات الضخمة التي يطالب بها الشمال. وكوريا الشمالية معادية للرئيس الكوري الجنوبي منذ ان اشترط احراز تقدم في ملف نزع سلاح بيونغ يانغ النووي، لتقديم المساعدات التي تحتاجها بيونغ يانغ.

وكتبت شوسون ايلبو ان الجنوب طالب خلال محادثات كايسونغ ادراج quot;نزع السلاح النوويquot; لكوريا الشمالية في مسودة الاتفاق فيما اصر الشمال على تعبير quot;احراز تقدم في الملف النوويquot;. كما اوردت ان سيول طالبت باعادة اسرى الحرب والمخطوفين من مواطنيها لكن بيونغ يانغ تمسكت بالسماح فقط بزيارات عائلية موقتة.

وجاء في الصحيفة ايضا ان بيونغ يانغ طالبت سيول بان تسلم او تتعهد بتسليم مساعدات من المواد الغذائية والاسمدة قبل عقد اي قمة جديدة، غير ان الجنوب اصر على ربط اي مساعدة باحراز تقدم في تسوية الملفات العالقة.