عمان: قالت الحكومة الاردنية يوم الاثنين أنها لن تعيق عمل الصحافة الالكترونية ولكنها ستخضعها لاحكام بعض القوانين السارية على الصحافة المكتوبة.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (بترا) يوم الاثنين عن رئيس الوزراء قوله خلال اجتماع مع رؤساء تحرير الصحف اليومية ان quot;الاعلام الالكتروني هو فضاء حر لتداول الافكارquot; وان quot;الحكومة تدعم هذا الاعلام الجديد.quot;

وكانت محكمة التمييز أصدرت قرارا الشهر الماضي يقضي باعتبار المواقع الالكترونية مطبوعة تخضع لقانون المطبوعات والنشر.

وكان تصريح سابق للحكومة الاردنية بأنها في صدد اعداد اليات لضبط عمل المواقع الالكترونية في ضوء القرار القضائي أثار ضجة في الاوساط الصحفية وخاصة الصحف الالكترونية التي هددت باجراءات تصعيدية لمواجهة ما وصفته بالتضييق والرقابة الحكومية عليها.

وقال مسؤولون حكوميون عقب اجتماع يوم الاحد ان قرار المحكمة لن يترتب عليه ارغام المواقع الالكترونية على التسجيل والترخيص أو تعيين رئيس تحرير مسؤول.

وأضافوا أنها quot;تخضع باعتبارها مطبوعة عامة للاحكام الاخرى الواردة في قانون المطبوعات والنشر والقوانين الاخرى ذات العلاقة.quot;

وتخضع الصحف الاردنية لقانون المطبوعات والنشر الذي يفرض شروطا محددة لترخيصها وتخصصها ورؤساء تحريرها والعاملين فيها كما يحظر نشر أي مواد تشكل quot;اهانة الشعور او المعتقد الديني او اثارة النعرات المذهبية او العنصريةquot; وغيرها مما قد يعرضها لعقوبات قد تصل الى اغلاق الصحيفة.

وانتشر في السنوات الاخيرة عدد كبير من المواقع الاخبارية الاردنية دون أن تضطر للحصول على تراخيص أو الخضوع لنفس بنود القانون التي تحكم عمل الصحافة المطبوعة.

وتطرح هذه المواقع ردود فعل وتعليقات ذات سقف أعلى من الصحافة المطبوعة في الاردن الا أنها كثيرا ما تتهم بالتشهير دون الخضوع لمساءلة قانونية.

وأعلن رؤساء تحرير الصحف الالكترونية أنهم سيعملون على اطلاق ميثاق شرف ملزم ومهني يحدد اطار عملها والتزاماتها.