نبيل شعث وخليل الحية بعد إجتماع مغلق في غزة quot;عدسة إيلافquot;

عادت أجواء المصالحة الفلسطينية الداخلية للظهور مجددا من خلال لقاء جمع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث، مع القيادي في حركة حماس خليل الحية في قطاع غزة، وأكدالمسؤولان لـquot;إيلافquot; وجود نوايا جديدة لإنهاء الإنقسام والتوصل لاتفاق مصالحة.

غزة: قال القيادي في حركة حماس خليل الحية إنه لا بديل عن الورقة المصرية وحضانة مصر للورقة المصلحة، جاء ذلك ردا على سؤال لإيلاف في مؤتمر صحفي عقد في فندق غراند بلاس على شاطئ بحر قطاع غزة، مع عضو المجلس اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور نبيل شعت، وجاء المؤتمر بعد ساعة ونصف من اجتماع مغلق بينهما.

من جهته قال نبيل شعت ردا على سؤال إيلاف إن حركة فتح لا تريد لأي فصيل فلسطيني أن يكون على أي تباعد مع مصر، وأضاف: quot;مصر قائدة وزعيمة عربية، والجارة الرئيسة لفلسطين ولقطاع غزة بالتحديد، وبالتالي ليس هناك أي مصلحة قومية لوجود خلاف بيننا وبين مصر لا حركة حماس ولا حركة فتح ولا كل الشعب الفلسطيني، وزعاماته وقياداته..

وحول استكمال جهود المصالحة برعاية مصرية صرح شعت: quot;نحن نعمل جاهدين على تنفيذ ما وصلنا إليه على الأرض في صورة وحدة وطنية فلسطينية، واعتقد أن ذلك ما سيرضي مصر وسيرضينا، نحن نشكر مصر على كل الجهود التي قامت بها وبرعايتها من أجل الوصول إلى اتفاق يعيد الوحدة إلى الصف الفلسطينيquot;.

نبيل شعث وخليل الحية خلال المؤتمر الصحافي quot;عدسة إيلافquot;

وأشار شعت إلى أنه ليس لديه مانع ولا عند الرئيس محمود عباس أبو مازن ولا أعضاء المجلس الثوري لحركة فتح أو اللجنة المركزية في أي لقاء يساعد على تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء أي قطيعة ممكنة، حيث قال: quot; جئت بإيعاز من حركة فتح وتوجهي جاء بالاتفاق مع المجلس الثوري لحركة فتح، حتى نكون بين أبناء شعبنا، ولكني غير مكلف بالتفاوض ولكن مسموح لي الالتقاء والحديث مع أي شخصية في قطاع غزةquot;.

وأضاف شعث :quot; التقينا معا في لقاء طيب وحميم ورغم قصر فترته إلا أن هذا اللقاء فتح أفاق نعتقد أنها تمهد للأمام وللعلاقات الثنائية بين حركتي فتح وحماس وخطوة إلى الأمام لتحقيق المصالحة الوطنيةquot;.
وعبر عن أمله في تعزيز الجهود المشتركة للوصول إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية والوفاق الوطني الفلسطيني..
وأضاف:quot; أنا سعيد جدا أنني في غزة، وأشعر بسعادة غامرة وآمل أن هذا الانقسام سينتهي وأننا مقبلون على وحدة وطنية، وبأننا سنكون وطنا واحدا في غزة والضفة متحدين حتى ينتهي الاحتلال وهذا الحصار لقيام دولة فلسطينية مستقلة ونحقق لشعبنا ما ناضل من أجله على مدى سنين طويلةquot;.

وعبر عن أمله في ان يكون لهذا اللقاء وللقاءات أخرى الفرصة في أن تخلق مناخ المشاركة والمصالحة الحقيقية وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقا كي تعود الوحدة.

من جانبه أشار القيادي في حركة حماس خليل الحية إلى أنه سيكون هناك لقاءات أخرى مع حركة فتح في الساعات القادمة حيث قال: quot; هذا اللقاء جاء للترحاب بالدكتور نبيل شعت، وقد تناقشنا في معظم المسائل، وسيعقد لقاء موسع بيننا وبين حركة فتح لإثراء الحديث وتوضيح المواقف أكثر وأكثر، حيث سنناقش جميع القضايا والملفات..