من المرجح ان ينقل ملف حرب غزة إلى محكمة الجنايات الدولية، وذلك في ظل اتهامات لإسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على غزة.

نيويورك: اعلنت منظمة العفو الدولية التابعة للامم المتحدة ومقرها جنيف ان بعض القضايا الحاسمة حول مقتل مئات المدنيين وتشريد الآلاف خلال الحرب على غزة لم يتم التصدي لها بمصداقية من جانب اسرائيل ما سيؤدي الى احالة الموضوع الى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال افريقيا في المنظمة مالكوم سمارت في تصريحات الليلة الماضية quot;ان التحقيقات التي تقول اسرائيل انها تقوم بها لا ترتقي الى المعايير الدولية من حيث الاستقلال والحياد والشفافية والسرعةquot;.

واشار الى ان الهجمات على منشآت الامم المتحدة وغيرها من المنشآت المدنية والبنى التحتية فضلا عن الهجمات المباشرة على المدنيين الفلسطينيين ومقتل المئات منهم اضافة الى التعرض لسيارات الاسعاف مسائل quot;لم يتم التحقيق فيها على نحو كافquot;.

وأكد أن الامين العام للأمم المتحدة سيقدم في تقريره المقبل تقييما موضوعيا لهذه التحقيقات معتبرا أن اسرائيل لا تلتزم بالمعايير المطلوبة.

واضافquot; ان المسؤولية ستقع في النهاية على الامم المتحدة لضمان مساءلة الجناة وتحقيق العدالة للضحايا مؤكدا انه سيتم في حال استمرار المماطلة الاسرائيلية احالة الموضوع الى المحكمة الجنائية الدوليةquot;.