غزة: اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس مساء الثلاثاء ان التقرير الاخير للجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة عن الحرب في غزة جاء quot;غير متوازن وغير منصف وغير موضوعي لانه ساوى بين الجلاد والضحيةquot;.

وقال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس تعقيبا على هذا التقرير quot;انه تقرير سياسي وغير متوازن وغير منصف وغير موضوعي لانه ساوى بين الجلاد والضحيةquot;.

واعتبر ان التقرير quot;افتقد الى الجرأة والصراحة التى تقتضي المطالبة بتقديم قادة الاحتلال الى محاكم جرائم الحرب الدولية على ما ارتكبه الاحتلال من جرائم حرب وفظائع ضد شعبنا الفلسطينيquot;.

ورأى المسؤول في حماس ان التقرير quot;حاول ان يسترضي العدو الصهيوني حين اتهم المقاومة وحماس بارتكاب جرائم حربquot;.

وكانت لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة اعتبرت ان كلا من اسرائيل والفلسطينيين ارتكب quot;جرائم حربquot; وربما quot;جرائم ضد الانسانيةquot; خلال الهجوم الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة، وذلك في تقرير نشر الثلاثاء وسارعت الدولة العبرية الى رفضه.

من جهتها، دعت منظمة العفو الدولية الامم المتحدة الى مراجعة المحكمة الجنائية الدولية اذا لم تباشر اسرائيل وحماس تحقيقات quot;موثوق بهاquot; في الاتهامات التي وجهتها اليهما الثلاثاء لجنة التحقيق الدولية.

وباسم منظمة العفو الدولية اعلنت دوناتيلا روفيرا ان quot;مجلس حقوق الانسان عليه ان يصادق على هذا التقرير وتوصياته وان يطلب من الامين العام للامم المتحدة احالته الى مجلس الامن الدوليquot;.

ودعت روفيرا مجلس الامن الدولي الى اخذ quot;اجراءات حازمةquot; تضمن ان يدفع مرتكبوquot; الانتهاكات ثمن افعالهم وان quot;يحصل الضحايا على العدالةquot;.

واضافت quot;على مجلس الامن الدولي ان يحيل خلاصة تحقيقات لجنة غولدستون الى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اذا لم تعمد اسرائيل وحماس في غضون فترة زمنية محددة ومحدودة الى اجراء تحقيقات موثوق بهاquot;.

كما دعت المنظمة، ومقرها لندن، الى تشكيل لجنة خبراء لتقييم صلاحية تحقيقات اللجنة.