اكد وزير اسرائيلي الاحد تأييده لانشاء لجنة تحقيق مستقلة حول سلوك الجيش الاسرائيلي خلال الحرب في قطاع غزة قبل عام

القدس: قال وزير الاقليات العمالي افيشاي برافرمان للاذاعة العامة quot;علينا انشاء لجنة تحقيق غير عسكرية ومستقلة حول سلوك الجيش خلال عملية الرصاص المصبوبquot; التي جرت من 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 الى 18 كانون الثاني/يناير 2009. وكانت اسرائيل اطلقت حملة عسكرية واسعة على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لوقف اطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه الاراضي الاسرائيلية.

واسفرت هذه العملية عن مقتل 1450 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين، بحسب المصادر الطبية المحلية. كما اسفرت عن مقتل 13 اسرائيليا معظمهم من الجنود. ويتهم تقرير القاضي ريتشارد غولدستون الذي اجري بطلب من الامم المتحدة اسرائيل بمخالفة قوانين الحرب ويوصي بتشكيل محكمة جزاء دولية اذا لم تعلن اسرائيل اجراء تحقيق quot;ذي مصداقيةquot;.

وقال برافرمان ان الجيش الاسرائيلي quot;هو الجيش الاكثر اخلاقية في العالم وتقرير غولدستون ملىء بالاخطاء او الوقائع المزورة. لكن لا خيار آخر لدينا سوى تعيين لجنة تحقيق كهذه اذا اردنا تجنب الاضرار على المتسوى الدوليquot;. واضاف quot;بهذه الطريقة نسمح لاصدقائنا وخصوصا في اوروبا الغربية والولايات المتحدة بمساعدتنا ولن نبدو بلدا يرفض الامتثال لمطالب الامم المتحدةquot;.