اعلن اوغلو ان الحرب التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة قبل عام هي سبب تدهور العلاقات بين بلاده والدولة العبرية.

لندن: تدارك وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان بلاده مستعدة لاستئناف العلاقات الايجابية مع اسرائيل اذا غيرت سياستها لتصبح quot;سياسة سلامquot;. وفي تصريحات في لندن عقب محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند، قال داود اوغلو ان الفتور في العلاقات مع اسرائيل quot;ليس بالتاكيد مؤشرا الى اسلمة سياسة تركيا الخارجيةquot;.

واضاف quot;لقد عملنا بكل جدية مع الحكومة الاسرائيلية (...) لتحقيق السلام بين سوريا واسرائيل (...) وعندما اقتربنا جدا من السلام، وقبل ذلك بيوم واحد، هاجموا غزةquot;. وتابع quot;وبعد ذلك كانت نقطة التحول في علاقاتناquot;.

وقال ايضا quot;لقد بذلنا جهودا كبيرة من اجل تحقيق السلام في المنطقة، ودمر هجوم واحد كل البنى التحتية للسلامquot;. واضاف quot;اذا تحولت السياسة الاسرائيلية لتصبح سياسة تميل الى السلام (...) ففي اليوم التالي ستتغير العلاقات بين تركيا واسرائيل لتسير في اتجاه ايجابيquot;.

واستدعت تركيا السفير الاسرائيلي في انقرة الثلاثاء وطالبته بالاعتذار عن الطريقة التي تعامل بها مسؤولون اسرائيليون مع سفيرها في تل ابيب بسبب خلاف على مسلسل تلفزيون اعتبرته اسرائيل مسيئا لليهود. وتركيا هي الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقة منذ العام 1996 عندما وقع البلدان اتفاق تعاون عسكري.