فيينا: وقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) واللجنة التحضيرية لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في فيينا اليوم اتفاقا يقضي بتعزيز التعاون بين المنظمتين وخصوصا في مجال الاستفادة من نظم الإنذار المبكر لتلافي وقوع الكوارث.

وقع الاتفاق المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا بينما وقعها من جانب اللجنة التحضيرية لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية الامين التنفيذي للجنة توث.

يذكر ان نظام التحقق من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية يستخدم أحدث التقنيات والأساليب العلمية لرصد التفجيرات النووية في البر والبحر والجو كما يساهم في توفير بيانات يمكن استخدامها في التطبيقات المدنية والعلمية ولا سيما لبناء القدرات الذاتية في البلدان النامية والمساهمة في التنمية المستدامة.

والمعروف انه في اعقاب حدوث كارثة التسونامي في 26 كانون الثاني- ديسمبر 2004 اتفقت منظمة اليونسكو ومنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية على استكشاف إمكانية استخدام البيانات المتوفرة من نظام الرصد لأغراض الإنذار بالتسونامي. وتحظر معاهدة حظر التجارب النووية جميع التفجيرات النووية وتضم 337 مرفقا في جميع أنحاء العالم توفر بيانات الرصد لدول العالم بما في ذلك البحث في اعماق الارض ورصد الزلازل والبراكين والبحوث المتعلقة بتغير المناخ والرصد الجوي والبحوث البيولوجية.