عثرت سفينة اوشن الرت على جزء من ذنب الطائرة يتراوح طوله بين 10 و12 مترا على عمق 45 مترا

بيروت:تم اليوم السبت تحديد موقع جزء مهم من هيكل الطائرة الاثيوبية المنكوبة التي تحطمت في البحر بعيد اقلاعها من مطار بيروت الدولي قبل 13 يوما وستقوم الفرق المختصة بالعمل على انتشاله، كما افاد وزير الاشغال والنقل اللبناني غازي العريضي.
واوضح العريضي لوكالة فرانس برس quot;ان سفينة اوشن الرت عثرت على جزء من ذنب الطائرة يتراوح طوله بين 10 و12 مترا على عمق 45 مترا قبالة بلدة الناعمة (12 كلم جنوب بيروت)quot;.

واضاف quot;تستعد الفرق المختصة للنزول الى المنطقة بحثا عن الصندوق الاسودquot; الكفيل بتحديد اسباب الكارثة التى قضى فيها 90 راكبا من بينهم 54 لبنانيا.
وتم حتى الان انتشال 15 جثة (تسعة لبنانيين وعراقي واحد وخمسة اثيوبيين).

وسيجري العمل على انتشال الجزء الذي تم العثور عليه فيما quot;بدات اوشن الرت بتصوير منطقة تواجد هذا الجزءquot; كما اوضح العريضي بامل العثور على باقي الهيكل وعلى الجثث التي يرجح انها بقيت مربوطة باحزمة الامان.
وسقطت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية فجر الاثنين 25 كانون الثاني/يناير في البحر بعيد دقائق قليلة على اقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي متجهة الى اديس ابابا وسط طقس سيء جدا. ولم يتم بعد العثور على الصندوق الاسود الذي من شأنه ان يوضح اسباب سقوطها.

وكانت عمليات البحث قد تباطأت في اليومين الماضيين بسبب رداءة الطقس.
وتساهم في هذه العمليات اوشن الرت التي تتمتع بقدرات تقنية عالية وهي تابعة لشركة خاصة متخصصة في سبر اعماق البحار، بالاضافة الى قطع بحرية تابعة للولايات المتحدة وقوات الطوارىء الدولية العاملة في لبنان وفنيين فرنسيون الى جانب قطع الجيش اللبناني المتخصصة.