طهران: نقلت وكالة انباء مهر السبت عن رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني قوله ان الغربيين يريدون quot;خداعquot; ايران حول تبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.
وقال لاريجاني quot;انهم (الغربيون) يقولون +عليكم ان تتبعوا النهج الذي حددناه للتزود بالوقود لتشغيل مفاعل طهران والا ستعاقبون+quot;.

واضاف quot;لكنهم يعلمون انها خدعة سياسية وانهم يريدون انتزاع اليورانيوم المخصب مناquot;.
وتأتي هذه التصريحات في حين اعلن الرئيس محمود احمدي نجاد الثلاثاء ان بلاده لا تزال مستعدة لتبادل قسم من اليورانيوم الضعيف التخصيب (3,5%) مقابل وقود يخصب بمستويات عالية (20%) في الخارج لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.

وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الجمعة في ميونيخ ان اتفاقا quot;نهائياquot; حول تبادل اليورانيوم مع ايران لمفاعلها للابحاث في طهران بات قريبا.
واضاف امام المؤتمر السنوي ال46 حول الامن في ميونيخ quot;بتنا قريبين من اتفاق نهائي قد تقبل به كافة الاطرافquot;.

وتابع quot;في ضوء المحادثات مع كافة الاطراف اعتقد شخصيا اننا وجدنا الشروط المناسبة لاجراء عملية المبادلة في مستقبل قريبquot;.
واعتبر متكي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران اثبتتا quot;اعلى المستويات جديةquot; في تحقيق هذه الغاية.
واستقبلت الدول الغربية، التي تتهم ايران بانها تسعى خلف ستار برنامجها النووي المدني لانتاج القنبلة الذرية وهو ما تنفيه طهران، بحذر اقرب الى التشكيك، اعلان الرئيس الايراني استعداد بلاده لتبادل اليورانيوم، وذلك خشية منها في ان تكون طهران تسعى مجددا لكسب الوقت.