واشنطن تستخدم الضغط والديبلوماسية مع طهران

شددت الخارجية الألمانية على ضرورة قيام إيران بالوفاء بمطالب المجموعة الدولية حول الملف النووي.

ميونيخ: حث وزير الخارجية الألماني جويدو فيسترفيليه نظيره الإيراني منوشهر متكي على إبداء بلاده مرونة تجاه ملفها النووي والتعاون مع منظمة فيينا النووية. جاء ذلك خلال لقائهما على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن والسياسة الإستراتيجية الدولي الذي افتتح مساء اليوم.

وأخبر فيسترفيليه الصحفيين انه أبدى لنظيره الإيراني قلق ألمانيا والمجتمع الدولي من مماطلة طهران الاستجابة لمطالب التوقف عن تخصيب اليورانيوم وقبول مقترحات الدول المعنية ملف طهران بتخصيب اليورانيوم خارج إيران واستيراده من جديد وبالتالي تطبيق ما أشار إليه الرئيس الإيراني احمدي نجاد بشأن تخصيب اليورانيوم خارج بلاده واستيراده من جديد ميدانيا.

وقال متكي انه أكد لفسترفيليه إن طهران سترد على المقترحات الدولية وأنها تتعاون بشكل مثمر مع روسيا والصين وغيرهما من الدول من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي إلا انه أوضح أن بلاده دولة مستقلة ولن ترضخ للضغوط.

وأضاف متكي إن ما أعلنه الرئيس نجاد عن استعداده تخصيب اليورانيوم خارج إيران سيطبق ميدانيا عند موافقة البرلمان الإيراني عليه مؤكدا أن بلاده ليس لها أية أطماع في منطقة الخليج العربي وأن تخصيبها اليورانيوم للصالح العلمي على حد تعبيره.