قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

This undated picture, released from North Korea's official ...

قالت وكالة انباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; في نبأ لها من بيونغ يانغ إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج ايل تعهد بازالة الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية في اجتماع مع مبعوث رفيع من الصين.

سيول: قد يكون هذا التعهد ايذانا بتطور مبشر فيما يتصل باحتمالات ان تنهي كوريا الشمالية مقاطعتها التي مضى عليها عام لمحادثات نزع السلاح النووي الدولية والتي يمكن ان تحصل فيها على معونات لدعم اقتصادها من خلال التخفيف من الخطر العسكري الذي تشكله على المنطقة.

وقالت شينخوا ان كيم كرر quot;موقف بلاده الثابت بتحقيق نزع السلاح النووي لشبه الجزيرة الكورية.quot;

وقالت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية دونما اسهاب ان رئيس الشؤون الدولية في الحزب الشيوعي الصيني وانج جياروي قابل كيم يوم الاثنين ونقل اليه رسالة شفوية من الرئيس الصيني هو جين تاو.

وكانت كوريا الشمالية قالت انها قد تتخلى عن برنامجها للاسلحة النووية حالما تتخلى الولايات المتحدة عما ترى بيونغ يانغ انه سياسة معادية لها.

وفي زيارة أخرى رفيعة المستوى للبلاد من المتوقع ان يصل مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو الى بيونغ يانغ يوم الثلاثاء في رحلة تهدف الى حث الشمال على العودة الى المحادثات النووية السداسية.

وقال محللون إن الضغوط تزداد على كوريا الشمالية للعودة الى محادثات نزع السلاح النووي مقابل المعونات وذلك بسبب عقوبات الامم المتحدة التي فرضت بعد تجربتها النووية العام الماضي والتي وجهت ضربة الى اقتصادها واجراء فاشل لاصلاح العملة ادى الى ارتفاع التضخم وأثار اضطرابات مدنية.