UN peacekeepers observe the disputed Shebaa Farms in south Lebanon, ...

يؤكد رئيس الوزراء اللبنانيسعد الحريريأن الوضع مع إسرائيل يتصاعد يوميًّا وبات يشكل خطرًا جديدًا.

لندن: قال رئيس الوزراء اللبنانيسعد الحريري في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أذيعت يوم الاربعاء إن الطائرات الاسرائيلية تخترق المجال الجوي اللبناني يوميًّا مما يخلق وضعًا خطرًا للغاية.

وأضاف الحريري في المقابلة quot;نسمع الكثير من التهديدات الاسرائيلية يومًا بعد يوم وليس التهديدات فحسب... نرى ما يحدث على الارض وفي مجالنا الجوي وما يحدث طول الوقت خلال الشهرين الماضيين. في كل يوم تدخل طائرات حربية اسرائيلية المجال الجوي اللبناني.quot;

وتابع في تسجيل فيديو على موقع (بي.بي.سي) على الانترنت quot;هذا أمر اخذ في التصاعد وهو خطر بحق.quot;

ونقلت (بي.بي.سي) عن الحريري قوله انه يخشى احتمال نشوب حرب أخرى مع اسرائيل.

واتهمت سوريا اسرائيل الاسبوع الماضي بدفع الشرق الاوسط نحو حرب جديدة.

وردت وزارة الخارجية الاسرائيلية بقولها ان دمشق ستهزم وان الرئيس بشار الاسد سيفقد السلطة في أي صراع مستقبلي. وطمأن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سوريا فيما بعد بأن اسرائيل تسعى الى السلام.

An Israeli soldier patrols the border with Lebanon. Israel is ...

وكانت اسرائيل قد خاضت حربًا لمدة 34 يومًا العام 2006 ضد مقاتلي حزب الله اللبناني. وقالت اسرائيل في يناير/كانون الثاني ان قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة عثرت على مئات الكيلوغرامات من العبوات الناسفة قرب الحدود مع اسرائيل تقول الدولة اليهودية ان حزب الله هو الذي زرعها.

ونقلت (بي.بي.سي) عن الحريري قوله ان لبنان متحد وان الحكومة ستقف الى جانب حزب الله.

وأضاف quot;أعتقد أنهم يراهنون على أنه قد يكون هناك نوع من الانقسام في لبنان لو شنت حربًا ضدنا.

quot;لن يكون هناك انقسام في لبنان. سنقف ضد اسرائيل. سنقف مع شعبناquot;.

في سياق متصل،أكد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك أن كل المناطق الإسرائيلية واقعة تحت quot;نيران المقاومة التي تجعل هذا العدو يعيش حالة من القلق والاضطرابquot;.

وطالب يزبك quot;الذين يجلسون ويفكرون ويتحدثونquot; بأن لبنان مهدد بحرب من إسرائيل بسبب وجود سلاح حزب الله خارج إطار الدولة، بإعطاء البدائل من أجل حماية لبنان. وذكر أن quot;قرار الحرب والسلمquot; يقع بأيدي إسرائيل والولايات المتحدة.

وكان وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر لشؤون الأمن يوسي بيليد، قد ذكر أنه يتوقع حدوث مجابهة جديدة على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وقال بيليد في كلمة له خلال ندوة ثقافية أقيمت في بئر السبع في 23 كانون الثاني/يناير الماضي إنه لا يعرف توقيت المواجهة الجديدة، مشيرًا الى أن طريقة تصرف إسرائيل وحزب الله تدل على أنهما يسيران نحو المجابهة.

وأضاف أن quot;العالم فشل في تعامله مع حزب الله وأن هذه المنظمة زادت قوة منذ حرب لبنان الثانيةquot;.

وكانت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; قد توقعت أن تتحول أي مجابهة عسكرية مستقبلية بين حزب الله وإسرائيل الى حرب واسعة بين إسرائيل ولبنان، مشيرة الى أن قيام حزب الله بنشر صواريخه بعيدة المدى على مساحة كبيرة في شمال لبنان ومنطقة البقاع سيؤدي حتما الى اتساع رقعة القتال.

ويرى محللون، حسب ما ذكرته الصحيفة، أن حزب الله يستطيع شن حرب هجينة تشتمل في آن واحد على تكتيك العصابات من جهة وإستراتيجية الجيش النظامي ومبادئه اللوجستية من جهة أخرى.