مدير مخابرات: إسرائيل زعيمة العالم بالحرب الإلكترونية

اعتبر عاموس يدلين أنّ quot;الهدوء الذي يسود المناطق الحدودية في الشمال تجاه لبنان والجنوب تجاه quot;حماسquot;، لا يعود إلى قوّة الردع التي حققها الجيش في حربي تموز وغزةquot;.

تل أبيب: قال رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية في الجيش الاسرائيلي عاموس يدلين عن المناطق الحدودية quot;هذه المناطق هادئة لأنّ الاعداء على طرفيّ الحدود يستغلون هذا الوضع لمواصلة تسلحهم وتعاظم قدراتهم العسكرية، فيما المستفيد الاكبر من هذا الوضع هم إيران وسوريا وquot;حزب اللهquot; بحيث باتوا قادرين على تهديد منطقة تل أبيب الكبرى والمدن المجاورة لها بقوّة ما هو معروف بنيران الاسلحة منحنية المسار التي يملكونهاquot;.

ورأى يدلين، في المؤتمر الذي عقده معهد أبحاث الامن القومي في جامعة تل أبيب، أنّ quot;إسرائيل نجحت في تحقيق قوّة الردع في حرب تموز تجاه quot;حزب اللهquot; وحرب غزة تجاه quot;حماسquot;، وبأنّ العدوّ في أي معركة مقبلة سيحسب حساب المكسب والخسارة بين فائدة المسّ بالجيش الاسرائيلي وبين استعداده للمجازفة والمخاطرةquot;.

وحول الملف الايراني، أشار يدلين إلى أنّ إيران quot;تمكّنت خلال هذا العام من انتاج كميّة من اليورانيوم المخصّب في المنشأة النووية في quot;نتانزquot; والتي تكفي لتصنيع أوّل قنبلة نووية، فيما المنشأة النووية التي كُشف عنها قرب مدينة quot;قمquot; تشكل إشارة إنذار لكل من اعتقد أنّ البرنامج النووي الايراني يحمل طابعاً مدنياًquot;. واعتبر أنّ quot;إيران تقوم بتطوير قدرات عسكرية سوف تتيح الاختراق الى الامام بناء على قرارهاquot;.

إلى ذلك، حذّر رئيس أركان الجيش الاسرائيلي غابي اشكنازي من خطر اندلاع مواجهات قريبة مع quot;حماسquot;، في ظل التقارير الاستخباريّة الاسرائيلية التي تتحدث عن تعاظم القدرات العسكرية للحركة حتى أضعاف ما كانت عليه قبل الحملة العسكرية الاخيرة أي quot;الرصاص المصبوبquot;.

ولفت أشكنازي إلى أنّ quot;الهدوء النسبي بين اسرائيل وقطاع غزة قد ينتهي في كل لحظةquot;، مضيفاً أنّه quot;لا يمكن لنا أن نعيش بالاوهام، فعلى الرغم من وجود هدوء نسبي عند الحدود الجنوبية مع غزة بعد مرور 8 سنوات من إطلاق أوّل صاروخ باتجاه بلدات الجنوب إلا أنّ الوضع يمكن أن يتغيّر، في خلال الايام المقبلةquot;.