نضال وتد من تل أبيب: إحتل موضوع غلعاد شاليط، والأنباء التي ترددت قبل يومين عن قرب إبرام صفقة للإفراج عنه، عناوين بارزة في الصحف الإسرائيلية، التي تناولت القضية من جوانب مختلفة وفي مقدمتها اتفاق أغلبية الإسرائيليين على أن حكومة أولمرت، لم تبذل ما فيه الكفاية للإفراج عنه، وتصريح نائب وزير الأمن، بأن الدولة العبرية لم تكن قادرة على تنفيذ عملية كوماندو لتحريره، فيما قالت يسرائيل بوست إن مصر أبدت استعدادا للإفراج عن أسرى حماس المحتجزين لديها في إطار صفقة للإفراج عن شاليط. إلى ذلك أبرزت الصحف الإسرائيلية اليوم، قرار المحاكم الإسرائيلية بالأمس بالحكم بالسجن الفعلي على وزيرين سابقين بعد إدانتهما بالفساد والرشوة. وكشفت يديعوت أحرونوت عن نية الرئيس أوباما تعيين دنيس روس مستشارا له لشؤون الشرق الأوسط، فيما قالت هآرتس إن إدارة أوباما تعد تصورا لسلام سوري إسرائيلي يبقي الجولان منطقة منزوعة السلاح. وقالت معاريف إن نتنياهو يتحدث عن البناء في المستوطنات على غرار نمط البناء في مقاطعة توسكانا الإيطالية، وهو بناء أبراج سكنية للأعلى.

مصر تقترح الإفراج عن أسرى حماس لديها في إطار صفقة شاليط

استهلت صحيفة يسرائيل بوست (من مجموعة صحف الجبيروزاليم بوست)، تقاريرها الموسعة عن غلعاد شاليط باقتباس من والده نوعام شاليط يقول فيه: مرت ثلاث سنوات ولم يحدث شيء، ثلاث سنوات وغلعاد في مكان لا يعرفه أحد، كما أن أحدا لا يعرف شيئا عن حالته ولا ماذا يفعلquot;، فيما نقلت الصحيفة عن والدة شاليط خيبة أملها من رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت. وقالت أفيفا شاليط للصحيفة: لو أن أولمرت أراد ذلك لكان غلعاد عاد إلى البيت منذ زمن، مؤكدة أنها تعلق آمالا على وعود رئيس الحكومة نتنياهو.

وقالت أفيفا شاليط إن رئيس لحكومة نتنياهو تعهد أمامها وأمام أبناء أسرته بالعمل بكل السبل من أجل الإفراج عن غلعاد شاليط. وقالت الصحيفة إن مصر كثفت في الفترة الأخيرة جهودها لإبرام صفقة للإفراج عن غلعاد شاليط وهي تمارس ضغوطا على كل من إسرائيل وقيادة حماس لهذه الغاية، لا سيما وأن حكومة نتنياهو ترفض الإفراج عن أسرى رفضت حكومة أولمرت، هي الأخرى الإراج عنهم. ونقلت الصحيفة عن صحيفة الشرق الأوسط أن مصر اقترحت الإراج عن أسرى من حماس محتجزين لديها مقابل إبرام الصفقة. وزادت الصحيفة أن ديوان رئيس لحكومة الإسرائيلية رفض من جانبه التعقيب على هذه الأنباء.

فيلنائي لم نتمكن من القيام بعملية كوماندو للإفراج عن شاليط

نقلت، صحيفة يسرائيل هيوم، التي وضعت على صفحتها الأولى صور للوزيرين الفاسدين، شلومو بنزري، وأبراهام هيرشزون، بعد إدانتهما بالفساد وإرسالهما للسجن الفعلي، عن نائب وزير الأمن الإسرائيلي متان فيلنائي، قوله quot; لو كان بمقدورنا إعادة غلعاد شاليط بواسطة عملية كوماندو لكنا فعلنا ذلكquot;. وقالت الصحيفة إن فيلنائي مضى يقول: quot;لقد سبق وأن قمنا بعمليات كهذه في الماضي، أيام العز، ولكن اليوم، تنقصنا المعلومات اللازمة للقيام بذلك. وكشف فيلنائي عن أن براك يعمل يوميا من أجل الإفراج عن شاليط، من خلال الزيارات التي قام بها إلى مصر وتلك التي سيقوم بها مستقبلا.

إدارة أوباما تبلور تصورا لسلام سوري إسرائيلي

قالت صحيفة هآرتس، إن الإدارة الأميركية، تدرس في هذه الفترة إطلاق مبادرة لسلام سوري إسرائيلي، يعتمد على إبقاء هضبة الجولان منزوعة السلاح، وتحويلها بالإضافة إلى شريط على امتداد غور الأردن لتصبح محمية طبيعية quot; متنزه للسلامquot;، يكون مفتوحا خلال ساعات النهار للزيارة أما مواطنين من سوريا وإسرائيل. وقالت الصحيفة إن قرار الإدارة الأميركية لإرسال سفير أميركي لدمشق، وزيارة المبعوث جورج ميتشيل لدمشق جاءت بهدف تمهيد الأجواء لاستئناف المفاوضات السورية- الإسرائيلية، تحت رعاية الولايات المتحدة وبوساطة تركيا.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الخارجية الأميركية قولها quot;نحن على استعداد للتقدم في العلاقات مع سوريا بواسطة حوار مباشر ومتواصل، وأحد هذه الطرق للحوار هو تعيين سفير أميركي في دمشقquot;. وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، للصحيفة إن واشنطن وصلت لاستنتاج بأن دمج سوريا في العملية السلمية هو مفتاح للمصالحة الفلسطينية الداخلية، وأنه بدون هذه المصالحة فسيكون من الصعب التقدم على المسار الإسرائيلي الفلسطيني.

ووفقا لهذه المصدر فإن واشنطن تعتقد أن انشغال النظام الإيراني في أزمته الداخلية، خلق فرصة نادرة للقيام بخطوات التقارب السوري الأميركي، واستئناف المفاوضات معه إسرائيل. وقد شجع الرئيس المصري حسني مبارك، الرئيس أوباما على ضم الرئيس بشار الأسد للجهود المصرية من أجل التوصل إلى مصالحة بين حركة فتح وحركة حماس لغاية السابع من الشهر القادم، حيث من المقرر تشكيل لجنة مشتركة لكافة الفصائل الفلسطينية تكون خاضعة لرئيس الفلسطيني محمود عباس. واعتبرت الصحيفة أن رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل هو العقبة الأساسية أمام التسوية المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي، أوري ساغي، الذي رأس الوفد الإسرائيلي للمفاوضات مع سوريا أقر بأن تصريحات الأسد بإمكانية حل 80% من المشاكل واردة، وقال ساغي إن نقطة الخلاف الرئيسية بين الطرفين لا تتعلق بالترتيبات الأمنية وإنما بترسيم الحدود بين الطرفين، وأن موقف السوريين اختلف بعد أن تبين لهم أن حدود الرابع من حزيران، في بعض المناطق أسوأ، بالنسبة لسوريا من الحدود الدولية.

دنيس روس مستشار أوباما للشرق الأوسط

من المتوقع أن يغادر الدبلوماسي الأميركي العريق ، دنيس روس في الفترة القريبة وزارة الخارجية الأميركية، ليعين في منصبه الجديد، مستشارا للرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط. وقالت الصحيفة إن المنصب الجديد الذي سيتولاه روس سيجعل منه الشخصية الأهم في إدارة أوباما، في الملفات المتعلقة بإيران والعراق والعملية السياسية بين إسرائيل والدول العربية. وقالت الصحيفة إن المصب الجديد سيقوي التيار الليبرالي في الحزب الديمقراطي وفي محيط أوباما، ويضع تحت رئاسة رؤساء صحاب مناصب رفيع للغاية، سواء في مجلس الأمن القومي، وملف إسرائيل والعراق والعملية السياسية. وقالت الصحيفة، نقلا عن صحف أميركية أن أوباما يقدر قدرات روس عاليا وهو بحاجة لخبرته الإستراتيجية، مشيرة إلى أن لروس علاقات ممتازة مع إسرائيل ومع الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة.

خطة نتنياهو: استيطان للأعلى على غرار توسكانا الإيطالية

قال مراسل معاريف، بن كاسبيت، الذي يرافق نتنياهو في جولته الأوروبية، إن نتنياهو يقترح حل الخلاف مع الولايات المتحدة وأوربا بشأن البناء في المستوطنات، عبر بناء أبراج سكنية للأعلى على غرار نمط البناء السائد في مدينة سان جيميانو الإيطالية في مقاطعة توسكانا. وقال بن كاسبيت إن هذا ما يتضح من المحادثات التي أجراها نتنياهو مع رئيس الحكومة الإيطالي سيلفيو برليسكوني، أمس الثلاثاء. ووفقا لنتنياهو فإن البناء للأعلى سيمكن المستوطنين من مواصلة البناء دون توسيع حدود المستوطنات، وبالتالي يمكنهم ضمان البناء لأغراض quot;الزيادة الطبيعيةquot;. وكشفت الصحيفة أن هذه الفكرة بحثت في الفترة الأخيرة في هيئات مختلفة، بين إسرائيل وبين الولايات المتحدة. وأنه في حال قبلت الفكرة من قبل الولايات المتحدة، فستوقف إسرائيل ضم ومصادرة أراضي فلسطينية إضافية من الضفة الغربية، كما أن مساحة المستوطنات لن تتسع وسيكون البناء فيها نحو الأعلى.