ادانت المفوضية الأوروبية التظاهرات المعادية التي جرت الثلاثاء أمام عدد من السفارات الغربية في طهران.

بروكسل: اعلنت المفوضية الاوروبية الاربعاء quot;ادانتها الشديدةquot; للتظاهرات المعادية التي جرت الثلاثاء امام عدد من السفارات الاوروبية في طهران، في حين اعرب البرلمان الاوروبي عن quot;القلقquot; ازاء هذه التظاهرات. وقال لوتز غولنر المتحدث باسم كاثرين اشتون الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية quot;ندين بشدةquot; هذه التظاهرات.

واضاف المتحدث ان الدول الاوروبية تتشاور حاليا لمعرفة ما اذا كانت ستتخد موقفا موحدا احتجاجا على هذه التظاهرات المعادية التي استهدفت سفارات ايطاليا وفرنسا والمانيا في طهران. وتابع ان quot;رؤساء بعثات دول الاتحاد الاوروبي سيقررون مستوى تمثيلهمquot; في الاحتفالات التي ستجري في طهران الخميس بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لقيام الجمهورية الاسلامية.

وسبق واعلنت السفارة الايطالية ان سفيرها لن يشارك في هذه الاحتفالات. من جهة ثانية اصدر البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ بيانا اعرب فيه عن quot;القلقquot; ازاء هذه التظاهرات التي جرت في طهران.

واضاف البيان quot;يبدو ان هذه التظاهرات جرت بايعاز من ميليشيات الباسيجquot; الاسلامية، ودعا السلطات الايرانية الى quot;ضمان امن البعثات الدبلوماسيةquot;.

واعتبر البيان من جهة ثانية ان النظام الاسلامي في ايران quot;يسعى الى استخدام الملف النووي لصرف الانتباه عن الازمة التي تجتازها ايران، ويعتمد سياسة مماطلة على امل تجنيبه نقل الملف الى مجلس الامن لمناقشة عقوبات جديدةquot;.

ودعت فرنسا وايطاليا الى جانب الولايات المتحدة الى تعزيز العقوبات على ايران اثر قرار الحكومة الايرانية تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20 %quot;.