القاهرة: قال وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب اليوم ان بلاده ليست لديها حساسية ازاء طرح تقريرها حول حقوق الانسان على المجلس الدولي لحقوق الانسان الاربعاء المقبل .
وأوضح شهاب خلال مؤتمر صحافي أن وفدا حكوميا مصريا سيطرح وجهة نظر بلاده ازاء مختلف قضايا حقوق الانسان أمام المجلس الدولي واصفا اجتماعات المجلس بأنها تعتبرquot; آلية دوريةquot; لمتابعة حقوق الانسان فى العالم أجمع.

واشار الى أن المجلس الدولى لحقوق الانسان سيناقش التقرير الذى أعدته الحكومة المصرية فضلا عن تقرير لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات العالمية مضيفا أن الوفد الذى سيرافقه سيطرح تقريره الذي سيتضمن عدة محاور .
وذكر أن التقرير سيتضمن اهتمام مصر بقضايا حقوق الانسان خاصة التشريعات التى أصدرتها أخيرا وكذلك المعايير التى تلتزم بها فيما يتعلق بالحقوق المدنية والسياسية quot;وايضا الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والصحية فضلا عن التحديات التى تواجهها والتى تتمثل فى الزيادة السكانية العاليةquot;.

وأكد شهاب ان بلاده ستقدم تقريرها quot; بموضوعية وشفافية quot; مشددا على انه quot;لا يمكن القول ان مصر وصلت الى ما وصل اليه الاخرون فى الغرب لكنها قطعت خطوات كبيرة فى مجال حقوق الانسان خلال الاعوام العشرة الماضية ولكن مازالت اقل من طموحاتنا quot;.

وذكر أن المجلس الدولي لحقوق الانسان سيعقد بعد تقديم التقرير المصري بيومين جلسة لاعتماد التوصيات الصادرة عنه مبينا أن التوصيات لتحسين وضع حقوق الانسان فى دول العالم quot; ليست ملزمة للدولquot; .
وأشار كذلك الى أن لدى المجلس الدولى لحقوق الانسان مجموعة من الاسئلة حول حرية الصحافة والأديان وتمثيل المدنيين امام القضاء العسكرى موضحا انه سيتم الرد على مثل هذه الاسئلة quot;بكل صراحةquot; مؤكدا رفض كل ما يتعارض مع الشريعة الاسلامية