اعرب ليبرمان عن امله في ان تبدأ محادثات سلام غير مباشرة في الشرق الاوسط بنهاية شباط/فبراير وان تعقبها محادثات سلام مباشرة بنهاية اذار/مارس المقبل.

باكو: صرح وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان للصحافيين خلال زيارة الى اذربيجان quot;امل ان تبدأ بنهاية هذا الشهر محادثات غير مباشرة مع الفلسطينيين، وان تبدأ محادثات مباشرة خلال الشهر الذي يعقبهquot;. وقال quot;لا بديل عن المفاوضات المباشرة بين الطرفين، ونعتقد انه من الضروري بدء مفاوضات غير مباشرة عاجلا وليس اجلاquot;.

وذكر مسؤولون فلسطينيون في وقت سابق من هذا الاسبوع ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس وافق من حيث المبدا على اجراء محادثات غير مباشرة مع اسرائيل بوساطة اميركية، الا انه طلب عددا من الضمانات. وقد توقفت المحادثات عندما شنت اسرائيل هجوما على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008.

وجاءت تصريحات ليبرمان في ختام زيارة من ثلاثة ايام الى اذربيجان، الجمهورية السوفياتية السابقة، حيث اشاد بالعلاقات التي تزداد عمقا بين اسرائيل والجمهورية التي يدين غالبية سكانها بالاسلام. وقال ليبرمان ان quot;اسرائيل واذربيجان ترتبطان بعلاقات جيدة تتطور بشكل ديناميكيquot; مضيفا ان اسرائيل تامل في تعزيز التعاون في مجال الطاقة مع اذربيجان التي تعد احدى الدول الرئيسية التي تزود اسرائيل بالنفط.