واشنطن: أعربت الولايات المتحدة عن استيائها إزاء القرار الذي أصدره القضاء البريطاني المتعلق بنشر تفاصيل استجواب قام به محققون أميركيون مع أحد معتقلي غوانتانامو السابقين في باكستان عام 2002 يدعى بنيام محمد وهو مواطن اثيوبي مقيم في بريطانيا.

وقال البيت الأبيض في بيان نقله quot;راديو سواquot; quot;إننا أصبنا بخيبة أمل كبيرة للحكم الذي أصدرته المحكمة لأننا كنا تقاسمنا هذه المعلومات بكل ثقة ، مضيفا أن الحكم سيعقد ،وهناك سرية في تبادل المعلومات الاستخباراتية بين الولايات المتحدة وبريطانياquot;، الا ان بيان البيت الأبيض أكد في الوقت نفسه أن quot;لندن تظل شريكا أساسيا في جهودنا المشتركة لوضع حد للارهاب ولتهديدات أخرى تطاول أمننا القوميquot;.

وكان محمد قد اعتقل في باكستان في أبريل عام 2002 وتم نقله إلى المغرب واحتجز هناك 18 شهرا، غير أن الحكومة المغربية نفت احتجازه.
وقد نقل عام 2004 إلى أفغانستان ومن ثم إلى قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا وأفرج عنه في فبراير 2009 ليكون أول معتقل يفرج عنه من غوانتانامو وقد نقل إلى بريطانيا التي أقام فيها منذ عام 1994.

ويأتي نشر الوثائق المتصلة باستجواب بنيام محمد في ضوء حكم أصدرته محكمة استئناف رفضت فيه طعنا تقدم به وزير الخارجية البريطانية ديفيد مليباند بمنع الكشف عن وثائق سرية متعلقة بمزاعم عن عمليات تعذيب قاسية وغير إنسانية تورطت فيها وكالة المخابرات المركزية الأميركية quot;السي اي ايهquot; .