أشادت الولايات المتحدة ببرنامج التأهيل الذي تنفذه السعودية، الأمر الذي دفعها لدراسة الإفراج عن 100 معتقل في غوانتنامو غالبيتهم من اليمن، ونقلهم إلى السعودية لتأهيلهم، وذلك في إطار خطة اوباما لإغلاق غوانتنامو.

واشنطن: قالت وزارة الدفاع الاميركية (بنتاغون) اليوم انها تدرس الافراج عن نحو 100 نزيل بمعتقل غوانتانامو بخليج كوبا والحاقهم ببرنامج إعادة التأهيل بالمملكة العربية السعودية.
وقال المتحدث باسم البنتاغون جيوف موريل في مؤتمر صحفي ان quot;السعوديين اظهروا ان لديهم برنامج اعادة تأهيل فعال ينفذونهquot;.

واكد مويل quot;اننا نستكشف امكانية الحاق بعض هؤلاء المعتقلين المفرج عنهم بذلك البرنامج ونقلهم من غوانتانامو وادارجهم بذلك البرنامجquot;.
واشار الى ان محادثات بين الولايات المتحدة والسعودية واليمن تطرقت لبعض الوقت الى استكشاف سبيل لنقل نحو 100 معتقل معظمهم يمنيون خارج السجن العسكري بخليج غوانتانامو في كوبا مع ضمان انهم لن يعودوا الى quot;حياة الارهابquot;.

وكانت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تعهدت باغلاق معتقل غوانتانامو سيء السمعة بحلول 2010 واطلاق سراح المعتقلين او تقديمهم للمحاكمة وطلب الكونغرس الاميركي منع اعادة توطين أي معتقل بغوانتانامو داخل الولايات المتحدة.