قررت السلطات الأميركية الافراج عن سبعة معتقلين جزائريين في غوانتنامو من بين 78 معتقلا من جنسيات مختلفة تقرر الافراج عنهم بعد تبرئة ساحتهم من تهم الارهاب والانتماء الى تنظيم القاعدة.

الجزائر: قال مصدر في وزارة العدل الجزائرية أن الجيش الأميركي نشر قائمة تضم 78 معتقلا في غوانتنامو تقرر اطلاق سراحهم ونقلهم من المعتقل الذي يجري اخلائه من المعتقلين تمهيدا لاغلاقه في وقت لاحق. واضاف ان من بين المعتقلين المفرج عنهم سبعة جزائريين تم اعتقالهم في أفغانستان بين عامي 2001 و 2002.

وأضاف المصدر أن وزارة الدفاع الأميركية لم تذكر أسماء الجزائريين المفرج عنهم ولا أسماء باقي المفرج عنهم واكتفت بذكر جنسياتهم. وأوضح أن الجزائريين السبعة هم من قائمة تضم ثمانية جزائريين كانت الولايات المتحدة الأميركية قد أعلنت عن بدء اجراءات اطلاق سراحهم في يناير الماضي مباشرة عقب الافراج عن جزائري وسوداني في 17 يناير 2009. وبعد الافراج عن الجزائريين السبعة يكون عدد الجزائريين المفرج عنهم من المعتقل قد بلغ 17 شخصا. وكانت لجنة مشكلة من مسؤولين في الرئاسة الجزائرية ووزارة الخارجية وزارة العدل قد زارت المعتقلين الجزائريين في غوانتنامو للتأكد من هويتهم.

من جانب آخر أكد بيان وزارة الدفاع الأميركية أن معظم من شملتهم القائمة القي القبض عليهم في باكستان وأفغانستان عقب الغزو الأميركي لأفغانستان اثر هجمات سبتمبر 2001 بتهمة الانتماء الى تنظيم القاعدة. وتتوزع جنسيات باقي المفرج عنهم بين اليمن وتونس وسوريا وليبيا والسعودية وأوزبكستان ومصر وفلسطين والكويت وأذربيجان وطاجكستان. وللاشارة كان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد حدد مطلع سنة 2010 موعدا نهائيا لاغلاق غوانتانامو غير أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس صرح قبل يومين بأنه سيكون من الصعب الوفاء بالمهلة.