حث نائب رئيس الوزراء الكويتي واشنطن على خلق نظرة ايجابية في العالم الاسلامي لسياسةأوباما باغلاق معتقل غوانتانامو, جاء ذلك خلال اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجيوهيلاري كلينتون.

نيويورك:أثار نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية محمد صباح السالم الصباح خلال اجتماع ضم نظراءه من مجلس التعاون الخليجي مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم عددا من القضايا شملت العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي ومكافحة الارهاب وأنشطة الجمعيات الخيرية.

وقال الشيخ محمد اليوم انه ركز خلال الاجتماع الذي يعقد سنويا بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون ونظيرتهم الأميركية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة على quot;ان ما تحتاجه الولايات المتحدة هو خلق نظرة ايجابية في العالم الاسلامي للطرح الجديد الذي طرحه الرئيس الاميريكي باراك اوباما وذلك باغلاق معتقل غوانتانامو والسماح للجمعيات الخيرية بأن تساعد المجتمعات المعوزة والفقيرة لأن في ذلك تحصينا لها ضد الجماعات الارهابيةquot;.

وأوضح quot;أن ذلك يتطلب بشكل أساسي أولا اغلاق معتقل غوانتانامو الذي يشكل نقيضا لجميع القيم الأميركية التي تدعو الى العدالة وترجمة نظرة الرئيس أوباما الى واقع بالاسراع باغلاق ذلك المعتقل سيء الذكرquot;.

وأضاف انه ينبغي للولايات المتحدة في الوقت نفسه quot;أن تكسب عقول وقلوب الشعوب الاسلامية عن طريق التعاون معها وتقديم المساعدات الانسانية للمجتمعات الفقيرةquot;. ورأى quot;أن أقوى وأبلغ وسيلة للتواصل مع المجتمعات الفقيرة وتحصينها ضد استغلال المنظمات الارهابية لهذا العوز والحاجة هي السماح لمؤسسات العمل الخيري بالعودة والعمل وبقوة لتحصين هذه المجتمعات الفقيرة المحتاجة من السقوط في أيدي العناصر الارهابيةquot;.

وقال انه أكد في الاجتماع أن الجمعيات الخيرية الكويتية كانت رائدة في الوصول الى مجتمعات وقرى في أدغال افريقيا وحمتها من أن تكون مرتعا للحركات الارهابية ومنبعا لتمويلها وان محاربة هذه الجمعيات الخيرية وتقليص عملها يخلق فراغا يمكن أن تسده الجماعات الارهابية. وبين أنه يجب لذلك quot;مكافحة الارهاب بتجفيف المستنقع الذي يستمد منه قوته وهو العوز والحاجة عند المجتمعات الفقيرةquot;.

وذكر الشيخ محمد في الاجتماع بالدور الذي تقوم به الجمعيات الخيرية الكويتية التي تحظى بثقة المسؤولين في دولة الكويت وتتعاون بشكل كامل مع الحكومة وتعمل تحت رقابتها.

وردا على سؤال حول مسعى العراق للخروج من تحت الفصل السابع أجاب الشيخ الدكتور محمد أن على العراق استكمال تطبيق القرارات ذات الصلة وquot;هذا هو المخرج الوحيد وسنساعده في ذلكquot;.