ابوجا: هنأت الولايات المتحدة نيجيريا اليوم الجمعة على الحفاظ على المبادىء الديمقراطية بعد تفويض جودلاك جوناثان نائب الرئيس النيجيري بممارسة صلاحيات تنفيذية أثناء غياب الرئيس عمر يارادوا. واشنطن هي أول قوة كبرى أجنبية تعلق علنا منذ أن تسلم جوناثان المهام كقائم بأعمال الرئيس يوم الثلاثاء الماضي ليملأ فراغا في السلطة منذ أكثر من شهرين خلفه غياب يارادوا الذي يرقد بمستشفى في السعودية للعلاج.

وقال السفير الأميركي روبين سوندرز في بيان quot;الحكومة الأميركية تهنئ جودلاك جوناثان القائم بأعمال الرئيس.quot; وأضاف quot;نعتقد أن مباديء الديمقراطية روعيت بشكل جيد في نيجيريا من خلال القيادة التي أظهرتها الجمعية الوطنية ومنتدى حكام الولايات وعدد من الوزراء والمحاكم بالعثور على وسيلة للخروج من المأزق الحالي.quot;

ونيجيريا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مورد رئيسي للنفط للولايات المتحدة. وقال السفير الأميركي انه من المهم الان أن تنظم انتخابات وطنية تحظى بمصداقية من المقرر أن تجرى في عام 2011 .

والانتخابات التي أجريت في عام 2007 وجاءت بيارادوا للسطة شابها ترويع للناخبين وحشو لصناديق الاقتراع واعتبرها مراقبون غير موثوق بها. كما قوضت طعون قانونية سلطة يارادوا في بداية فترة ولايته.