مقديشو: خطب المقاتلون الاسلاميون الصوماليون بقيادة حركة الشباب في انصارهم خلال صلاة الجمعة متوعدين بشن quot;حرب شاملةquot; في الصومال بينما تستعد الحجكومة لتنفيذ هجوم وشيك واسع. وتحسبا من شن هذه الحملة الواسعة، بدأ الالاف من سكان مقديشو مطلع الشهر بالفرار من العاصمة التي يتوافد عليها العديد من المقاتلين الاسلاميين العازمين على مواجهة القوات الحكومية وحليفتها قوة السلام الافريقية.

وقالت متحدثة باسم المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ميليسا فلمنغ في جنيف ان quot;اكثر من ثمانية الف شخص غادروا مقديشو منذ بداية شباط/فبراير هربا من المعارك الدائرة في عدة احياء وخصوصا في الشمالquot;. واندلعت مواجهات جديدة صباح الجمعة عندما اطلق مقاتلو حركة quot;الشباب المجاهدينquot; النار على مواقع حكومية في حي بونديري شمال العاصمة متسببين في رد القوات الحكومية.

وقال علي موسى مسؤول خدمة الاسعاف في العاصمة الصومالية لفرانس برس ان quot;تبادل القصف المدفعي وقذائف الهاون طال مناطق مأهولة في شمال مقديشو وجمعت سيارات الاسعاف خمس جثث و20 جريحا من المدنيينquot;. وخطب الشيخ مختار الربو ابو منصور احد قادة الميليشيا الاسلامية اثناء صلاة الجمعة في مسجد نصر الدين جنوب مقديشو في الناس متوعدا الحكومة بحرب بلا هوادة.

وقال quot;انتم تعلمون بالقصف العشوائي الاخير الذي ينفذه العدو على شعبنا، والاسلام يفرض علينا مقاتلة هذا العدوquot;. واضاف ابو منصور ان quot;جند الله مستعدون تماما لشن هجمات وطرد العدوquot; من العاصمة، داعيا quot;كل المجاهدين في البلاد الى الوحدة من اجل تحقيق الانتصارquot;.

وتسيطر حركة الشباب على نحو 80 بالمئة من جنوب الصومال ووسطها، في حين تقتصر سيطرة حكومة الرئيس شريف شيخ احمد، الذي انتخب قبل سنة، على بعض احياء العاصمة وبعض المواقع الاستراتيجية كالميناء والمطار. وقال ابو منصور quot;اننا نعلنها حربا شاملة عليهم، فهل انتم معنا؟quot; فرد عليه انصاره بصوت واحد quot;نعمquot;.

وتوعد القائد بان quot;لا تقتصر هذه الحرب على الصومال بل ان المجاهدين سيتوجهون لمساعدة اشقائهم الى اليمن وافغانستان والشيشانquot;. وتجمع مئات الانصار مرددين quot;الله اكبرquot; صباح الجمعة في ملعب العاصمة السابق حيث دعا احد قادة الميليشيا ايضا الى الحرب على الحكومة الانتقالية الصومالية وحليفتها قوة السلام الافريقية.

وقال الشيخ ابراهيم علي قائد شباب بيداوة (جنوب الصومال) quot;نحن متجمعون هنا لنؤكد عزمنا على القتال ووحدتنا من اجل الانتصار عليهمquot;. وعقد قائد الحزب الاسلامي الشيخ حسن ظاهر عويس ايضا اجتماعا مشابها في قرية تؤوي العديد من النازحين في ضواحي مقديشو.

من جانبه حض رئيس المفوضية الافريقية جان بينغ الجمعة الدول الاعضاء في المنظمة القارة على ارسال مزيد من القوات الى الصومال والمجتمع الدولي الى الوفاء بوعوده المالية التي قطعها في مؤتمر بروكسل في نسان/أبريل 2009.