A Somali girl and a boy walk in al-Basateen slum neighbourhood ...

تتأهب السلطات اليمنية لمواجهة خطر ارسال مقاتلين صوماليين لمساعدة القاعدة في اليمن. اذ اعلنت حركة الشباب المتمردة التي تقاتل الحكومة الصومالية المؤقتة بالداخل الشهر الماضي انها مستعدة لارسال مقاتلين للمساعدة.

عدن: لفترة طويلة وجد الصوماليون الذين يفرون من الحرب ملاذا في اليمن الذي يعتبر محطة الى السعودية لكن المخاوف من تسلل القاعدة لا تجعلهم محل ترحيب كبير، ويقول علي محمد عثمان وهو رجل عاطل عن العمل في حي البساتين الفقير بمدينة عدن في جنوب اليمن quot;نثير الارتياب لاننا لاجئون صوماليون.quot;

وقال الرائد احمد الحميقاني رئيس مركز شرطة البساتين quot;بعد تصريحات الشباب اتخذت الشرطة العديد من الاجراءات مثل تقييد تنقلات اللاجئين الى المحافظات الاخرى.quot; وتسجل الان بصمات اللاجئين وصورهم في كمبيوتر مركزي للمساعدة في تعقب تحركاتهم.

وزادت محاولة فاشلة لتفجير طائرة أمريكية أعلن جناح القاعدة في اليمن المسؤولية عنها من المخاوف الغربية والسعودية من أن المتشددين سيستغلون ضعف الحكومة في هذه الدولة الفقيرة للاعداد لهجمات جديدة.

Yemeni soldiers man a checkpoint in Sanaa. The Yemeni government ...

ومنح اليمن الذي يرتبط تقليديا بعلاقات وثيقة بالصومال وضع لاجيء لجميع الصوماليين الذين يفرون من الصراع القبلي والمجاعة اللذين غمرا البلاد الواقعة بمنطقة القرن الافريقي بعد أن أطاح قادة فصائل بالرئيس محمد سياد بري عام 1991.

ولم يمنح اليمن هذا الوضع لاعداد متزايدة من الاثيوبيين والاريتريين حيث تقول مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انه يلقى القبض عليهم عادة عند وصولهم ويتم ترحيلهم. وهناك 171 الف لاجيء مسجل باليمن معظمهم صوماليون وفقا لارقام المفوضية لشهر ديسمبر كانون الاول وهو عدد يفوق عددهم قبل ذلك بعام الذي كان يبلغ 140300. ويعتقد أن هناك عددا اكبر من الصوماليين غير المسجلين الذين يتجولون بلا هدف ويأمل معظمهم في الانتقال الى دول الخليج الثرية.

وبعد أن نجا من رحلة استمرت يومين عبر خليج عدن في زورق صغير يحلم شافر عبد الله بالعمل في السعودية التي تشترك في حدود طولها 1500 كيلومتر مع اليمن. ويقول عبد الله (25 عاما) وهو من العاصمة الصومالية مقديشو التي تسودها الفوضى بينما كان جالسا مع أصدقائه في حي البساتين quot;ليست لدي وظيفة لكنني أغسل السيارات في بعض الاحيان.quot; وأضاف quot;أدخر المال للذهاب الى السعودية.quot;

ويعاني اليمن نفسه من الفقر. وفي ظل أن اكثر من 40 بالمئة من سكانه البالغ عددهم 23 مليون نسمة يعيشون على أقل من دولارين في اليوم فانه ليست به موارد تذكر لمواجهة المد البشري من منطقة القرن الافريقي.

وقال محمد ديريا زعيم الجالية الصومالية في البساتين حيث يعيش 40 الف صومالي ويمني لهم صلات بالصومال في منازل بدائية بني الكثير منها من الخشب او الحديد الخردة quot;يأتي كثيرون لمحاولة الانتقال الى دول خليجية أخرى مثل السعوديةquot;، ويقول البعض في شوارع حي البساتين غير المرصوفة ان الشرطة تضايقهم.

A Somali man (R) receives a document at a refugee registration ...

وقال روكو نوري وهو متحدث باسم مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين quot;تلقينا عددا من التقارير من لاجئين تعرضوا لمضايقات من السكان المحليين والسلطات.quot; وقال حسين محمود نائب القنصل الصومالي في عدن انه منذ عرضت حركة الشباب ارسال مقاتلين الى اليمن ألقي القبض على أربعة صوماليين للاشتباه في صلاتهم بتنظيم القاعدة، وأضاف quot;يجري استجوابهم الانquot;.

واتهم اليمن بعض الصوماليين ايضا بالانضمام للمتمردين الحوثيين في الشمال قائلا انه تم القاء القبض على 30 هناك لكن دبلوماسيين قالوا انه ليست هناك أدلة تثبت هذا. وقال محمود الدبلوماسي الصومالي ان الحوثيين ربما يجبرون بعض الصوماليين على الانضمام اليهم عندما يتجهون الى الحدود السعودية.
ويقول اخرون ان الصوماليين قد يقاتلون لفترة اذا عرض عليهم المال او احتمال عبور الحدود فيما بعد.

ويقول المحلل اليمني ناصر الربيعي quot;اللاجئون الصوماليون يائسون ويحتاجون الى المالquot;، ويتفق عبد الله علي وهو صومالي يعيش في السويد وكان يزور أقارب في البساتين مع هذا الرأي وقال quot;قد يرغب البعض. كل الفتية هنا ليست لديهم وظائف. يريدون أموالا وسيارة وحياةquot;.

ويأمل مانحو اليمن العرب والغربيون انقاذ البلاد من تكرار ما حدث للصومال من انهيار فوضوي، وتقول بولين بيكر رئيسة صندوق السلام الذي يتخذ من واشنطن مقرا له ويجري أبحاثا عن الدول الفاشلة quot;اليمن لديه ميزة أن له حكومة تريد العمل معنا، quot;الصومال دولة فاشلة لا تسيطر حكومتها الانتقالية سوى على بضعة أجزاء من مقديشو.quot;

ويدفع الصوماليون الذين يرغبون بشدة في مغادرة بلادهم للمهربين ما يصل الى 150 دولارا ويعتمدون على الطريق البحري ويكونون تحت رحمتهم تماما.

This undated handout picture released by the Yemeni army in ...

وقال نوري من مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين quot;المهربون أشخاص قساة لا يعبأون بسلامة من ينقلون. ربما يلقى بهم من الزوارق او يضربون... حدثت حالات اغتصاب كثيرة قبل وخلال وعند الوصول الى اليمن.quot;

ويركز معظم الصوماليين في حي البساتين البائس على البقاء على قيد الحياة وليس على المتشددين المرتبطين بالقاعدة او المتمردين الحوثيين.

وتقول يوروبي واسي وهي لاجئة تعتمد على مساعدات الامم المتحدة وصلت بصحبة ابنها البالغ من العمر اربع سنوات في نوفمبر تشرين الثاني بعد أن دفعت للمهربين 150 دولارا لقاء الرحلة quot;ليست لدي وظيفة. لا أدري ماذا أفعل، quot;أشعر بالمرض لكنني لا أستطيع تحمل تكلفة الدواءquot;. واتفقت معها خديجة شيخة احمد وهي ام لخمسة ابناء حيث قالت quot;حياتنا فوضى. أتمنى أن أذهب لاي مكان اخرquot;.