اعلن اليمن عن اعتقال 253 مهاجرا افريقيا خلال يومين.

صنعاء: اعلنت وزارة الداخلية اليمنية ضبط 92 اثيوبيا وصوماليا تسللوا الى اليمن بطريقة غير قانونية ليرتفع مجموع الافارقة الموقوفين في يومين الى 253 مهاجرا.

واوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية ان quot;الأجهزة الأمنية ضبطت في مديرية ذباب بمحافظة تعز 56 متسللا أثيوبيا دخلوا الى اليمن بصورة غير شرعية بينهم 21 امرأة، بالإضافة إلى ضبط اثنين آخرين في مديرية قسم البيضاء بمحافظة الحديدةquot; المطلة على البحر الاحمر غرب اليمن وتمت quot;احالتهم لاجراءات قانونيةquot;.

واضافت الوزارة انه تم ايضا quot;ضبط 34 لاجئا صوماليا، بينهم 17 امرأة، وصلوا إلى ساحل ذباب في محافظة تعز وقد تم ترحيلهم إلى مخيم إيواء اللاجئين الصومال بمحافظة لحجquot;.

وتابعت، ان قوات الامن اوقفت quot;الاثنين 161 أفريقيا بينهم 60 لاجئا صومالياquot; دون مزيد من التفاصيل.

ويمنح اليمن تلقائيا وضع لاجئ لكل صومالي يصل الى اراضيه. وينفرد الصوماليون بالاستفادة من هذا الوضع.

وافادت المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة ان عدد الفارين من الاضطرابات في القرن الافريقي في اتجاه اليمن ازداد بنسبة 50% خلال 2009 وبلغ عددا قياسيا يقدر بنحو 740 الفا عبر طريق الهجرة quot;الاكثر استعمالا والاشد خطورة في العالمquot;.

وتمكن خمسون الف صومالي من الوصول الى اليمن خلال 2008 بينما قضى اكثر من الف القى بهم المهربون الى البحر او اضطروا الى السباحة بعيدا عن السواحل اليمنية.