أكد رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد شرماكي اليومالاربعاء في لندن ان بلاده أضحت quot;ملاذاquot; لتنظيم القاعدة الإرهابي.

لندن: قال رئيس الحكومة الصومالية الانتقالية عمر عبد الرشيد شرماكي في خطاب القاه في المعهد الملكي للعلاقات الدولية في لندن، وهو مركز ابحاث متخصص في السياسة الدولية، ان quot;الصومال اضحت فعلا ملاذا لهؤلاء المنبوذين، اي (اعضاء) القاعدةquot;.

واضاف quot;لا يمكننا ان نعرف بدقة الحجم الحقيقي لوجودهم في بلدنا، ولكن القاعدة موجودة هناك. انهم يتدربون ويحضرون لعملياتهم على اراضينا. الصومال يشكل لهم مكانا مثاليا للتجمع واعادة الانتشارquot;. وكان متمردو حركة الشباب الصومالية المتشددة الذين يسيطرون على انحاء واسعة من الصومال بثوا في ايلول/سبتمبر شريط فيديو جديدا يعلنون فيه ولاءهم لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ويؤكدون انهم في خدمته.

واكد شرماكي ان محاربة هؤلاء المتمردين امر رئيسي ليس من اجل الصومال فحسب، وانما من اجل quot;العالم اجمعquot;، لان هؤلاء المتمردين quot;باتوا اليوم يهددون الاستقرار الاقليميquot;. واضاف quot;الصومال مهددة بالوقوع في قبضة تنظيم القاعدة تماما كما تحولت افغانستان الى ملجأ للقاعدة في التسعيناتquot;.