القاهرة: بدأت يوم الاحد محاكمة 25 مصريا اتهموا بتكوين خلية ارهابية وقال المتهم بقيادة الخلية انه غير مذنب.
وعرفت المجموعة اعلاميا باسم خلية الزيتون بسبب اتهام ثلاثة من أعضائها بمحاولة السطو على محل مشغولات ذهبية في حي الزيتون بالقاهرة بعد قتل صاحب المحل وثلاثة عاملين فيه.

وسأل القاضي المتهم بقيادة الخلية ويدعى محمد فهيم حسين وهو في الثلاثينات من العمر عن الاتهام الموجه اليه فقال quot;محصلش (لم يحدث).quot;
وقال مصدر قضائي ان حسين متهم بقيادة quot;خلية ارهابية تهدف الى ضرب أماكن عامة في البلاد ومنشآت سياحية و(سفن مارة في) الممر الملاحي لقناة السويس وقتل مسيحيين والاستيلاء على ممتلكاتهم بهدف الانفاق على الخلية.quot;

وأضاف أن المتهمين من الثاني الى الرابع عشر نسبت اليهم عضوية الخلية بينما نسب الى باقي المتهمين الانضمام الى المجموعة quot;مع علمهم بهدفها وأغراضها.quot;
وتابع أن المتهمين الثاني والثالث والسابع وجهت اليهم تهمة قتل صاحب متجر للمشغولات الذهبية وثلاثة عاملين في المتجر في مايو أيار عام 2008.

والقتلى الاربعة مسيحيون. وكان المهاجمون فشلوا في السطو على محتويات المحل بعد أن تنبه المارة الى الهجوم بحسب قول مصادر في الشرطة.
وقام متشددون اسلاميون في التسعينات بأعمال سطو على محال مشغولات ذهبية مملوكة لمسيحيين لتمويل حملتهم لاسقاط الحكومة.

وقالت المصادر الامنية ان الشرطة عثرت مع أعضاء خلية الزيتون على تصميات هندسية لطائرة بدون طيار من تلك التي تستخدم في شن هجمات.
وقال مصدر ان الشرطة عثرت معهم أيضا على معدات غطس وجهاز لتحديد المواقع والعديد من الدوائر الكهربية والالكترونية ولعبة أطفال هي عبارة عن سيارة تسير بطريقة التحكم من بعد.

وتأجل نظر الدعوى الى 20 مارس اذار المقبل بعد أن طلب المحامون المدافعون عن المتهمين أجلا للاطلاع على بعض أوراق القضية التي قالوا انهم لم يتمكنوا من الاطلاع عليها.