نيامي: تجمع اكثر من 10 الاف متظاهر مناهض للحكومة في نيامي عاصمة النيجر يوم الاحد مطالبين الرئيس محمد تانجا بإلغاء تعديل دستوري يمنحه سلطات اوسع ويمدد فترة حكمه. وقال شهود ان شرطة مكافحة الشغب تواجدت في مكان الاحتجاجات لكن لم تحدث اشتباكات.

وتتصاعد حدة التوتر في هذه الدولة الغنية باليورانيوم وسط تعثر المحادثات بين حكومة تانجا وبين منظمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (ايكواس) التي ألغت عضوية النيجر بها في العام الماضي.

وتعرض تانجا لانتقادات واسعة وعقوبات دولية بعد ان حل البرلمان وأدخل اصلاحات دستورية منحته مزيدا من السلطات ومددت حكمه بعد انتهاء فترتين رئاسيتين مدة كل منهما خمس سنوات انتهت في ديسمبر كانون الاول.

وقال ماهامان هاميسو عضو احدى الجماعات المعارضة امام المتظاهرين quot;اننا نعتبر تانجا مسؤولا عن مأزق المفاوضات التي بدأتها الايكواس ونعتقد ان موقفه يشكل خطورة على البلاد. انني ادعو كل مواطني النيجر للتعبئة.quot;

ورغم الاضطراب السياسي وتمرد قبائل الطوارق المتكرر اجتذبت النيجر استثمارات بمليارات الدولارات من شركات دولية كبرى تسعى للحصول على ثرواتها المعدنية الضخمة ومن بينها شركتا اريفا الفرنسية وكاميكو الكندية.