هونغ كونغ: وصلت حاملة الطائرات الاميركية نيميتز اليوم الاربعاء الى هونغ كونغ في توقف سمحت به السلطات الصينية على الرغم من تعليق المبادلات العسكرية مع واشنطن بعد بيع اسلحة لتايوان اثار غضب بكين. وقال قائد السفينة النووية الدفع الاميرال جون ميلر quot;هناك الكثير من المجالات التي يمكن للبلدين غير المتفقين دائما، ان يجدا نقاط تلاق فيهاquot;.

واضاف quot;بالنسبة لنا انها زيارة روتينيةquot;. ويفترض ان ينزل افراد طاقم السفينة والاسطول الصغير الذي يرافقها في المرفأ في زيارة تستمر اربعة ايام وتشمل مشاريع بلدية. وتقل حاملة الطائرات والسفن المرافقة لها طواقم تضم اكثر من خمسة آلاف شخص. وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الاسبوع الماضي ان هذا التوقف سيسمح بتعزيز العلاقات بين شعبي وجيشي البلدين.

وشهدت العلاقات بين واشنطن وبكين توترا شديدا في الاسابيع الماضية اثر اعلان الادارة الاميركية توقيع عقد تسلح تفوق قيمته 6,4 مليارات دولار مع تايوان التي تعتبرها الصين اقليما متمردا. وعلقت الصين في نهاية كانون الثاني/يناير المبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة واعلنت عن quot;عقوبات ملائمة بحق شركات اميركية متورطةquot;.

وهناك نقطة خلاف كبيرة ثانية مرتبطة بلقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس مع الدالاي لاما في البيت الابيض، رغم التحذيرات المتكررة من الصين التي تتهم الزعيم الروحي للتيبت في المنفى بمساندة النزعة الانفصالية. وقد حذرت بكين من ان هذا اللقاء من شأنه ان يقوض العلاقات المتوترة اصلا بين بكين وواشنطن.