كشف تقرير للجنة في الكونغرس الاميركي ان الصين تتجسس في شكل اكبر على الولايات المتحدة، بعدما سجلت تقدما في الحرب الالكترونية وعلى صعيد تجنيد عملائها.

واشنطن: قالت رئيسة لجنة الاقتصاد والامن الصينية الاميركية كارولين برثولوميو ان quot;الصين تغير الطريقة التي يتم فيها التجسسquot;. وجددت اللجنة في تقريرها السنوي اتهامها السلطات الصينية بالتلاعب بالعملة الصينية مطالبة بمقاربة اكثر حزما من الولايات المتحدة لهذه المسألة. وسجل التقرير ارتفاعا في وتيرة الحرب الالكترونية الصينية للتسلل او التشويش على مواقع للحكومة الاميركية وشخصيات تعتبرهم الصين بمثابة اعداء لها مثل الدالاي لاما.

وقال الكولونيل غاري ماك الوم وهو مسؤول عسكري اميركي، للجنة ان البنتاغون شهد 54640 حادثا مرتبطا بالحرب الالكترونية العام 2008 اي بزيادة 20% مقارنة بالعام 2007، لافتا الى ان هذه الزيادة قد تصل الى 60% هذا العام. وقالت اللجنة انه في حال كان العالم باسره مصدر هذه الهجمات فان الصين هي المسؤول الاول عنها. واوضح التقرير ايضا ان سلطات بكين مستعدة لنشر جيش من قراصنة المعلوماتية الصينيين في حال وقوع نزاع. وبحسب اللجنة، فان الصين هي البلد الاكثر عداء للولايات المتحدة في مجال التجسس وان بكين تحاول تجنيد مزيد من الجواسيس الاميركيين.