كوريا الشمالية في مباحثات الصين وروسيا
بكين: نفت السفارة الكورية الشمالية في بيجينغ ووزارة الخارجية الصينية تقارير يابانية وكورية جنوبية عن زيارة quot;سريةquot; لنجل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل وخليفته المحتمل الى الصين الأسبوع الماضي، في خطوة كانت فسرت كمقدمة لتسلمه السلطة بعد والده.

ونقلت صحيفة quot;غلوبال تايمزquot; الصينية اليوم الأربعاء عن دبلوماسي في السفارة الكورية الشمالية فيبكين ،طلب عدم ذكر إسمه ، انه لم يسمع بالزيارة، متهماً وسائل الإعلام اليابانية بـquot;تلفيق الوقائعquot;، فيما أعلن الناطق باسم الخارجية الصينية كين غانغ في مؤتمر صحافي ان بلاده quot;لا علم لها بالأمرquot;.

وقال الدبلوماسي الكوري الشمالي في حديث خاص الى quot;غلوبال تايمزquot; إن الكلام عن زيارة سرية قام بها كيم جونغ وون مبعوثاً من كيم جونغ إيل قبل أسبوع الى الصين هي برأيه quot;تقارير صحافية لا أساس لهاquot;.

وكانت صحيفة quot;آساهيquot; اليابانية أوردت أمس الثلاثاء أن كيم جونغ وون وهو الإبن الثالث والأصغر للزعيم الكوري الشمالي زار الصين سراً في 10 حزيران/يونيو الجاري، والتقى الرئيس الصيني هو جين تاو ورئيس القسم الدولي في الحزب الشيوعي الصيني وانغ جيا روي.

وبحسب الصحيفة اليابانية، أبلغ الوفد المرافق لكيم الى المسؤولين الصينيين إن كيم جونغ وون اختير ليكون خليفة لأبيه، وأنه يتولى حاليا منصبا رئيسيا في حزب العمال الكوري الشمالي.

كما عبر الوفد الشمالي عن معارضته الشديدة لقرار مجلس الأمن الدولي الجديد الذي يفرض على بيونغ يانغ مزيدا من العقوبات، ونقل للجانب الصيني نية كوريا الشمالية البدء بتخصيب اليورانيوم.

وذكرت quot;آساهيquot; أن الرئيس الصيني رد بالطلب الى بيونغ يانغ التوقف عن إطلاق مزيد من الصواريخ أو إجراء تجربة نووية ثالثة وحض الشمال على السعي لإيجاد حل سلمي للقضية النووية.