قال محللون صينيون انهم رصدوا دلائل على حدوث تقدم في العلاقات بين الصين وإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وهم يتوقعون quot;تحولا ناعماquot; إلى quot;علاقات ثقة استراتيجيةquot; محسنة وعد بها الجانبان أمس الثلاثاء.

بكين: قال شي ينهونج المتخصص في العلاقات الدولية بجامعة الشعب في بكين عن أول زيارة يقوم بها أوباما إلى الصين quot; الرحلة ناجحة بوجه عامquot;. وأضاف شي لوكالة (د.ب.أ) عقب محادثات بين أوباما والرئيس الصيني هو جنتاو أمس quot; الجانبان استوعبا اهتمامات كل منهما لكني لم أر كلمات من قبيل ّ شركاء إستراتيجيينّ في بيان اليوم quot;. وقال بدا أن هو وأوباما قد وصلا إلى quot; إجماع تم تطويرهquot; بشأن قضايا مثل التجارة وكيفية تناول البرنامجين النوويين لايران وكوريا الشمالية.

وقال شي quot; بالنسبة لقضايا تغير المناخ فان الجانبين توصلا الي ما يشبه إتفاق محدد في الرأي لكن ربما لم يكن هناك انفراجة كبيرةquot;. وفي معرض تعليقها على زيارة اوباما قالت صحيفة quot; تشينا ديليquot; إن الجانبين quot; عملا بقوة وتأكدا من التحول الناعم والبداية الطيبة في العلاقاتquot;.

يقول يوان بينج المحلل بمعهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة وهو معهد غير حكومي للدراسات الاستراتيجية إن سياسة أوباما تجاه الصين استمرار لسياسة إدارة بوش السابقة عليه بيد ان ثمة أفكارا جديدةquot;. وقال يوان لـ ( د.ب.أ) quot; لقد ورثت الادارة الجديدة الموقف الايجابي من الادارة القديمة ودفعته قدماquot;.

وأضاف quot; التعريف الجديد في الادارة الجديدة إيجابي وشامل ويحمل كما كبيرا من التعاون ونحن الان شركاء في مواجهة التحديات الضخمةquot;. وقال شي أيضا أن إدارة اوباما استمرار للإدارة السابقة quot; بيد انه استمرار أفضل بكثيرquot;.

وقال ديفيد شامبوج خبير الشأن الصيني بمعهد بروكنجز ومقره واشنطن في بكين الاسبوع الماضي إن إدارة اوباما سارعت باعتناق سياسة بوش بشأن الصين quot; وحاولت نقلها الي مستوي جديدquot;. في بيان مشترك صدر أمس قالت الصين والولايات المتحدة ان quot; لديهما قاعدة واسعة من التعاون وتقاسم المسئوليات الهامة بشكل متزايد في قسم كبير من القضايا الكبرى الخاصة بالرخاء والاستقرار الدوليquot;.

وقال البيان quot; إن البلدين يعتقدان ان تعزيز وتعميق الثقة الاستراتيجية أمر لازم للعلاقات الامريكية shy; الصينية في عهدها الجديد quot;. وان الولايات المتحدة quot; ترحب بصين قوية تمتع بالرخاء وناجحة تلعب دورا اكبر في الشئون الدوليةquot;. وقال مسئولون وخبراء صينيون مرارا ان تايوان اهم القضايا على الاطلاق في تقرير مصير الدبلوماسية على المدي الطويل بين بكين وواشنطن.

وقال شي quot; آمل ان يتخلى اوباما عن سياسة الحماية التجارية ويتوقف عن إمداد تايوان بالسلاح وأن يفعل شيئا في المسألة النووية الكورية الشماليةquot;. وقال البيان المشترك إن الجانبين quot; أكدا على أهمية قضية تايوان في العلاقات الأميركية shy; الصينية.

وأضاف quot; ان الصين تؤكد على أن قضية تايوان تخص سيادة ووحدة الأراضي الصينية وعبرت عن أملها في ان تنفذ الولايات المتحدة التزاماتها ذات الصلة وتؤيد وتدعم موقف الجانب الصيني في هذه القضيةquot;. ويرى الحزب الشيوعي الصيني في تايوان اقليما منشقا يتعين إن يتحد مع الصين quot; البر الرئيسquot; في خاتمة المطاف وان تطلب ذلك اللجوء الي القوة.