Replica missiles at the Korean War Memorial in Seoul. China ...

قدمت كوريا الشمالية بادرة سلام مباشرة غير عادية متعهدة باتخاذ جهود لتحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية وإزالة التوتر الناجم عن مواجهة بحرية اندلعت مؤخرا بين الكوريتين.

سيول: جاءت الخطوة التصالحية التي نشرت في افتتاحية صحيفة quot;رودونج سينمونquot; الكورية الشمالية المرموقة عشية زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما إلى كوريا الجنوبية في المحطة الاخيرة من جولته الاولى إلى آسيا. ويتوقع أن تلقي زيارة أوباما التي تستمر يومين الضوء على القضايا الكورية الشمالية بالاضافة إلى العلاقات بين سيول وواشنطن حسبما ذكرت وكالة أنباء يونهاب.

وقالت الصحيفة الناطقة بلسان حزب العمال quot;سنواصل اتخاذ جهود نشطة لتحسين العلاقات بين الشمال والجنوب.quot; ونقلت الافتتاحية وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية.

وأضافت الصحيفة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونجshy;إيل وصف تحسين العلاقات بين الكوريتين بأنه قضية quot;ملحةquot; لتحقيق سلام في شبه الجزيرة.

وتختلف البادرة التي قدمتها الصحيفة الناطقة بلسان الحزب بشكل حاد عن لهجة التهديد التي اتخذها الجيش الكوري الشمالي الاسبوع الماضي حيث حذر من عمليات عسكرية quot;لا هوادة فيهاquot; بسبب مناوشة بحرية وقعت في العاشر من تشرين ثان/نوفمبر الجاري. وكانت سفن حربية من الكوريتين قد تبادلتا إطلاق النار على طول الحدود البحرية الغربية حيث يلقى كل جانب اللوم على الاخر في إشعال فتيل المواجهة التي استمرت دقيقتين.