وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما الى بكين في ظل خلاف صيني أميركي على طريقة كتابة اسمه باللغة الصينية وهو يواصل زيارته الى البلاد وسوف يقام حفل رسمي على شرفه

بكين: شهدت الزيارة الاولى للرئيس الاميركي الى بكين خلافا بين بكين وواشنطن على طريقة كتابة اسمه باللغة الصينية. وفي العادة يسمي الصينيون الرئيس الاميركي quot;آوباماquot;، لكن الاميركيين يريدون ان يسمى quot;أوباماquot; (بتسكين الواو) ويرون انه يصبح بذلك اقرب الى اللغة الانكليزية. ومنذ ان بدأت وسائل الاعلام الصينية الاهتمام بالمرشح ليكون اول رئيس اسود للولايات المتحدة، يكتب اسم اوباما حسب لفظه quot;آوباماquot;.

وقد يكون ذلك من آثار الالعاب الاولمبية التي نظمت في بكين للمرة الاولى في آب/أغسطس 2008 لان الحرف الصوتي quot;آوquot; الذي يعني الغامض والسري، يستخدم في اسم هذه الالعاب وهو quot;آولينبيكيquot;، الكلمة التي اكتسبت شهرة عالمية.

لكن في الايام الاخيرة استخدمت سفارة الولايات المتحدة في الصين على موقعها على الانترنت لفظ quot;أوباماquot; الاقرب الى الانكليزية وهو متداول في تايوان وهونغ كونغ، وذلك بتسكين الواو كما في كلمة quot;أوجوquot; التي تعني اوروبا. وقالت الناطقة باسم السفارة الاميركية سوزان ستيفنسون لوكالة فرانس برس ان quot;أوباما هو الترجمة الرسمية للحكومة الاميركية. نحاول تأمين بعض التجانسquot;.

لكن موقع وزارة الخارجية الصينية على الانترنت يستخدم منذ بعض الوقت اسم quot;آوباماquot; بينما تقول وسائل الاعلام الصينية انه من الصعب تغيير ذلك. وقال مسؤول كبير سابق مكلف الترجمة في وزارة الخارجية الصينية في تصريحات نشرتها quot;ليغل ايفينينغ نيوزquot; ان اللفظ الصوتي لاسم الرئيس الاميركي quot;آوباماquot; صحيح.

ولا تقرر وزارة الخارجية طريقة لفظ الاسماء بل مكتب حكومي يحرر quot;دليل ترجمة الاسماء الانكليزيةquot;، على حد قول الصحيفة. اما الاسم الاول للرئيس الاميركي باراك فلم تتفق وسائل الاعلام الصينية على كتابته حيث يرد بشكلين quot;بالاكيquot; وquot;بيلاكيquot;. وعزز اصحاب مدونات صينيون هذه الفوضى بابتكارهم اسمي quot;ماوباماquot; وquot;اوباماوquot; ليلصقوا بعد عقود، وبمعزل عن الحدود والنجاحات السياسية لزعيم الثورة الصينية، اسم ماو تسي تونغ باسم الرئيس الاميركي.

الى ذلك وصل الرئيس الاميركي الى بكين قرابة الساعة 16,45 (08,45 تغ)، حيث سيواصل زيارته ومن المقرر ان يقام حفل استقبال رسمي على شرف اوباما في مطار العاصمة قبل ان يعقد اول لقاء يليه غداء، مع نظيره الصيني هو جنتاو، بحسب البرنامج الرسمي للزيارة.

وتعتبر الصين المحطة الابرز في جولة اوباما الاسيوية التي تستمر اسبوعا والتي قادته حتى الان الى طوكيو وسنغافورة (قمة المنتدى الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادئ quot;آبكquot;) وشنغهاي وبكين على ان يختتمها في سيول.