دريسدن: يجري الرئيس الأميركي باراك أوباما محادثات مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الجمعة تتناول الازمة المالية والشرق الاوسط والعلاقات مع إيران وروسيا. وسيزور أوباما -الذي وصل الى مدينة دريسدن بشرق المانيا ليل الخميس- معسكر اعتقال بوشنفالد لاحياء ذكرى ضحايا المحرقة حيث تقول تقديرات ان حوالي 56 ألف شخص قتلوا هناك اثناء حكم النازي.

كما ينوي الرئيس الأميركي زيارة معسكر الاعتقال النازي في بوخنفالد، وعيادة العسكريين الأميركيين الذين اصيبوا في العراق وافغانستان الراقدين في احدى المستشفيات العسكرية الأميركية في المانيا. ووصل الرئيس اوباما الى المانيا قادما من مصر، حيث القى خطابا خص به العالم الاسلامي قال فيه بضرورة quot;كسر دوامة الشك والعداءquot; بين الولايات المتحدة والمسلمين.

ويواجه اوباما يواجه مهمة اقناع الجمهور الأميركي المتشكك بجدوى الحرب التي يخوضها جيشه في افغانستان. ولذا سيعمد اوباما الى استغلال زيارته لالمانيا وزيارته اللاحقة الى فرنسا حيث سيحضر احتفالات ذكرى الانزال الانجلو-أميركي في النورماندي ليرسل اشارة قوية الى الرأي العام الأميركي مفادها ان مقارعة الطغيان تتطلب البذل والتضحية.

يذكر ان الرئيس الأميركي ما لبث منذ اشهر يحث الحكومات الاوروبية على تحمل قدر اكبر من عبء القتال في افغانستان بارسال المزيد من القوات لمقارعة مسلحي طالبان. كما ترغب واشنطن في ان تتطوع المزيد من الدول الاوروبية باستضافة نزلاء معتقل جوانتانامو الذي ينوي اغلاقه نهاية العام الجاري، ولكن الاوروبيين لم يبدوا حماسا كبيرا لهذه الفكرة.

لكن محللين حذرون من توقع قرارات سياسية مهمة في المحادثات التي ستعقد في دريسدن وهي مدينة اعيد بناؤها الى حد كبير بعد ان سوتها قاذفات القنابل الأميركية والبريطانية بالارض في الاشهر الاخيرة من الحرب العالمية الثانية واصبحت رمزا لانتعاش المانيا. وسيزور أوباما في وقت لاحق من يوم الجمعة جرحى من الجنود الأميركيين وصلوا من العراق وافغانستان في مستشفى لاندستوهل العسكري.

وسيزور بعد الظهر معسكر بوخنفالد (جنوب شرق) الذي قضى فيه حوالى 65 الف شخص. وتقول مصادر دبلوماسية متطابقة ان المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والحائز جائزة نوبل للسلام ايلي فيزل الناجي من المحرقة سيرافقان اوباما في هذه الزيارة.

وكان فيزل الكاتب الاميركي الروماني الاصل معتقلا في بوخنفالد لدى وصول الجيش الاميركي في 1945. وتوفي والده بالاسهال بعد اشهر. وقال فيزل (80 عاما) quot;ستكون الزيارة مؤثرة جداquot;. واضاف quot;اعتقد ان هذا الرئيس سيتأثر بما سيراه. وبما اعرفه عنه، انا متأكد من ذلكquot;. وسيلتقي اوباما ايضا ناجين واحفاد ناجين من هذا المعسكر.